نحو اجتماع لمسؤولي "إكواس" حول استراتيجية منطقة الساحل

أبوجا-نيجيريا(بانا) - ستعقد الأمانة الفنية لاستراتيجية الساحل التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) وشبكة تنسيقها يومي 09 و10 نوفمبر 2015 اجتماعا بالعاصمة الاتحادية النيجيرية أبوجا لمراجعة عملية تنفيذ هذه الاستراتيجية.

وذكرت مفوضية "إكواس" أن استراتيجية منطقة الساحل تهدف خاصة لتعزيز عمليات التصدي الإقليمية لتحديات التنمية والاستقرار بعيدة المدى لهذه المنطقة إلى جانب الارتقاء بحوار سياسي قوي مع شمال ووسط إفريقيا.

وسيقوم المسؤولون كذلك خلال هذا الاجتماع الذي ستستمر أعماله يومين بتحديد رؤساء المجموعات المتخصصة الخمس -البنى التحتية، والمرونة والأمن الغذائي، والتعليم، والمناشدة والتعاضد، والمراقبة والتقييم.

وسيتيح اللقاء الفرصة أيضا لتوضيح تفويض ومهمة الأمانة التنفيذية ومهمتها وهيكلها العملي وأطر عملها بهدف إطلاع أعضاء الأمانة وشبكة التنسيق على تقدم عملية تنفيذ الاستراتيجية.

وسيناقش المسؤولون كذلك أطر تمويل خطة العمل عبر أدوات التمويل بما يشمل برنامج الاتحاد الأوروبي المرجعي الإقليمي والصندوق الائتماني ورصد تعليقات من أعضاء الشبكة حول سبل تحسين التعاضد بين مختلف المبادرات المطبقة في منطقة الساحل والصحراء.

وكانت مفوضية "إكواس" قد طورت بالتعاون مع مفوضية الاتحاد النقدي لغرب إفريقيا (أوموا) واللجنة الدولية الدائمة لمكافحة الجفاف في الساحل وثيقة استراتيجية حول الساحل مرفقة بخطة عمل تضم 31 مشروعا رئيسيا بتكلفة قدرها 75ر4 مليار دولار أمريكي.

ويغطي تطبيق خطة العمل فترة 2016-2020 بدعم من شبكة تنسيق تضم فاعلين رئيسيين من بينهم منظمات متعددة الأطراف ومصارف ووكالات تنمية في مقدمتها الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وبعثة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى إلى مالي والساحل (ميساحل) والاتحاد الأوروبي ومصرف "إكواس" للاستثمار والتنمية ومصرف غرب إفريقيا للتنمية والمصرف الإفريقي للتنمية ومنظمات غير حكومية وعدد من الدول الأعضاء في "إكواس" إلى جانب بلدان أخرى من منطقة الساحل والصحراء (الجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا وتشاد).

ويتمثل الهدف العام للشبكة في تعزيز التنسيق بين مختلف الآليات القائمة في منطقة الساحل.

وأطلقت مفوضية "إكواس" عملية تشاور مع الدول الأعضاء في الشبكة لاسيما دول مجموعة الساحل الخمس.

وبادرت "إكواس" بصياغة استراتيجية لمنطقة الساحل بناء على قرار الدورة الـ43 العادية لمؤتمر رؤساء دول وحكومات "إكواس" المنعقدة يومي 17 و18 يوليو 2013 في أبوجا.

-0- بانا/س غ/ع ه/ 07 نوفمبر 2015

07 نوفمبر 2015 18:44:45




xhtml CSS