نحو إطلاق منطقة الاتحاد الإفريقي للتجارة الحرة في مارس 2018

كيغالي-رواندا(بانا) - نقل بيان تلقته وكالة بانا للصحافة اليوم الثلاثاء في كيغالي عن وزيرة الخارجية الرواندية لويز موشيكيوابو أن المنطقة القارية التجارة الحرة التي طال انتظارها والهادفة لزيادة المبادلات التجارية الإفريقية البينية سيتم إطلاقها خلال مارس المقبل في كيغالي.

وستكون المنطقة القارية للتجارة الحرة المقترحة أحد المكونات الرئيسية لاستراتيجية الاتحاد الإفريقي الرامية للدفع بالتجارة الإفريقية البينية بنسبة تتراوح من 25 إلى 30 في المائة على الأقل خلال العقد المقبل من الزمن.

وتم القيام بالخطوة الأولى على درب هذا الاتفاق الجديد مطلع الأسبوع الجاري على هامش قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، حيث وافقت حكومات إفريقية على تبني البروتوكول المتعلق بحرية تنقل الأفراد والسلع والإطلاق الرسمي للسوق الإفريقي للنقل الجوي.

وصرحت الدبلوماسية الرواندية رفيعة المستوى أن "إطلاق المنطقة القارية للتجارة الحرة من المتوقع إطلاقها خلال القمة الاستثنائية التي سيعقدها رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في مارس المقبل".

وتأتي هذه الخطوة الجديدة بعد خمس سنوات من التزام رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي بترسيخ الاندماج الإفريقي وتعزيز التجارة الإفريقية البينية.

وستضم المنطقة القارية للتجارة الحرة حوالي 53 دولة إفريقية يبلغ مجموع سكانها قرابة المليار نسمة.

-0- بانا/ت أ/ع ه/ 30 يناير 2018

30 يناير 2018 13:29:50




xhtml CSS