نحو إبرام اتفاق مقر للمصرف المركزي الإفريقي مع نيجيريا

دكار-السنغال(بانا) - أعلن مسؤول بالاتحاد الإفريقي الأربعاء أن الاتحاد سيبرم اتفاق مقر مع نيجيريا لاستضافة المصرف المركزي الإفريقي، في إطار تنفيذ استراتيجية مشتركة لإطلاق هذا المصرف.

وأعلن عن ذلك مدير الشؤون الاقتصادية بمفوضية الاتحاد الإفريقي روني نغيتا كواسي خلال اجتماع لمجلس محافظي المصارف المركزية الإفريقية.

وصرح كواسي أنه يجري حاليا تنفيذ استراتيجية مشتركة لإنشاء المصرف المركزي، بما يشمل محادثات حول مقره.

يشار إلى أن إنشاء المصرف المركزي الإفريقي وصندوق النقد الإفريقي منصوص عليه في القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي الذي يتخذ من العاصمة الأثيوبية أديس أبابا مقر له.

وسيقع مقر المصرف المركزي الإفريقي في نيجيريا، ومقر صندوق النقد الإفريقي في الكاميروين.

وأوضح كواسي الذي قاد وفدا للاتحاد الإفريقي حضر اجتماعا للجنة الفنية لاتحاد المصارف المركزية الإفريقية يومي 21 و22 فبراير الماضي في دكار أن مفوضية الاتحاد الإفريقي بصدد تطوير مسودة اتفاق مقر للتفاوض حولها مع نيجيريا.

وأعلن أنه "فور استكمال مسودة اتفاق المقر، ستسعى المفوضية بالتعاون مع اتحاد المصارف المركزية الإفريقية لإقامة معهد نقدي عبر انتداب الموارد البشرية المطلوبة بأسرع وقت ممكن، من أجل ترجمة خارطة الطريق التي تمثل استراتيجيتنا المشتركة إلى واقع ملموس".

وجرى اجتماع دكار برئاسة ممثل مصرف جنوب إفريقيا المركزي، وبحضور تسعة أعضاء آخرين في مكتب اتحاد المصارف المركزية الإفريقية، وهم محافظو مصرف مصر المركزي ومصرف ساوتومي وبرنسيب المركزي ومصرف الكونغو المركزي ومصرف موريشيوس المركزي ومصرف السودان المركزي ومصرف سوازيلند المركزي ومصرف مدغشقر المركزي ومصرف غامبيا المركزي ومصرف سيراليون المركزي.

وبعد اعتماد مفهوم ومشروع المصرف المركزي الإفريقي والمعهد النقدي الإفريقي، أبلغت مفوضية الاتحاد الإفريقي اتحاد المصارف المركزية الإفريقية أن تنفيذ توصيات الاستراتيجية المشتركة حول إقامة المصرف المركزي الإفريقي ستبدأ سنة 2018 .

من جهة أخرى، أعلن مدير الشؤون الاقتصادية كذلك أنه سيتم توقيع اتفاق للمقر مع الكاميرون لاحتضان صندوق النقد الإفريقي.

وأضاف كواسي "حتى وإن لم تتقدم الأمور بالسرعة التي نريدها، يسرني الإعلان اليوم أن اتفاق مقر صندوق النقد الإفريقي سيتم توقيعه يوم 05 مارس 2017 في ياوندي بين الحكومة الكاميرونية ومفوضية الاتحاد الإفريقي".

-0- بانا/أ أو/ع ه/ 01 مارس 2018



01 مارس 2018 11:45:58




xhtml CSS