ميغيرو:القضاء على الملاريا أمر حيوي لتحقيق أهداف الألفية

نيويورك-الأمم المتحدة(بانا) -- قالت آشا روز ميغيرو نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمام إجتماع تحالف القادة الأفارقة ضد الملاريا(ألما) في كمبالا أمس الثلاثاء إن مكافحة الملاريا هي جزء مكمل لتعزيز صحة النساء والأطفال وتحقيق الأهداف الأخرى من أهداف الألفية .
للتنمية ودعت ميغيرو في كلمتها التي تحصلت وكالة بانا للصحافة على نسخة منها أمس في نيويورك أيضا القادة الأفارقة للعمل على أساس التقدم الذي أحرز حتي الآن في .
هزيمة المرض وقالت ميغيرو إنه "إذا واصلنا في رؤية السيطرة على الملاريا بأنها جزء مكمل لتحقيق أهداف الألفية للتنمية والعمل على أساس بناء أنظمة صحية قوية لتحسين حياة مواطنينا فإن النجاح الذي نشاهده الآن سيستمر وسينمو".
0 ويهدف تحالف القادة الأفارقة ضد الملاريا(الما) الذي تم إطلاقه في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في سبتمبر 2009 لتأكيد شراء الأدوية الفاعلة وتوزيعها والتدخلات للسيطرة على الملاريا وتسهيل تقاسم الممارسات الفاعلة للسيطرة على المرض وتأكيد بقاء .
الملاريا في صدارة الأجندة السياسية العالمية ويسعي التحالف الذي يضم 26 بلدا لهزيمة المرض الذي يتسبب في وفاة 25 بالمائة من جميع وفيات الأطفال دون سن الخامسة في ربوع إفريقيا ويؤثر على 50 مليون حامل على الأقل كما أنه (أي المرض) مسؤول عن وفاة .
نسبة 10 في المائة من جميع وفيات الأمهات سنويا وقالت ميغيرو إن "تحالف القادة الأفارقة ضد الملاريا(الما) قد أحرز تقدما منذ وقت سابق في بعض القضايا الرئيسية المتعلقة بالسيطرة على الملاريا من بينها تأكيد تجميع مشتريات السلع والخدمات وإلغاء الضرائب والتعريفة الجمركية على المنتجات المنقذة للحياة".
0 وأضافت ميغيرو أن "الإستثمارات الجديدة التي أعلنت تدفع الآن بإتجاه أخر" مضيفة أن إستخدام الناموسيات المعقمة بالمبيدات التي إنتشرت ورش المنازل بالمبيدات وصلت لحوالي 60 مليون شخص في عام .
2008 وأكدت نائبة الأمين للأمم المتحدة أن عدد الإصابات بمرض الملاريا إنخفض بحوالي أكثر من 50 في المائة في .
تسع دول إفريقية خلال العقد الماضي وتابعت ميغيرو أن "التحليلات الأخيرة حول إنتشار الملاريا في 35 دولة إفريقية كشفت أن أكثر من 680 ألف روح قد تم إنقاذها في الفترة بين 2000 و2009 ومعظمها منذ عام 2006".
0 وأضافت ميغيرو أن الإستثمار في السيطرة على الملاريا يساعد البلدان في تحقيق ليس فقط الهدف السادس من أهداف الألفية للتنمية (لوقف وإحداث تغيير في وضع الملاريا والأمراض الأخرى الرئيسية بحلول عام 2015 بل يساعد أيضا في تحقيق الهدفين الرابع والخامس من أهداف الألفية للتنمية حول وفيات الأطفال والأمهات"0 .
وتابعت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة "ولكن النتائج تبقي هشة والتحديات الكبيرة مستمرة".
0 وأكدت ميغيرو أن "التحديات تشمل الإنتهاء من رفع مهمة مستوى التدابير المنقذة للحياة".
0 وأشارت ميغيرو أيضا إلى أن 85 في المائة من حالات الملاريا في العالم و90 بالمائة من الوفيات المتعلقة .
بالملاريا ما تزال تحدث في إفريقيا وقالت ميغيرو إنه من الحيوي أيضا التعامل مع ظهور الباعوض الذي يقاوم بعض المبيدات التي تستخدم .
في الناموسيات ورش المنازل وأضافت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أنه "يجب على الدول الإفريقية أن تتخذ إجراءات عاجلة لتأكيد تسويق أدوية الملاريا وأن يتم بيعها وإستخدامها بصورة صحيحة".
0 وتابعت ميغيرو أن "مرض الملاريا عدو قديم وأن مكافحته تستغرق زمنا طويلا" لكننا على المسار لتحقيق النجاح وبالمثابرة سنحقق الفوز في المعركة".
0

28 يوليو 2010 10:59:00




xhtml CSS