موكومبي يشجع المواطنين على شجب العنصرية

ديربان - جنوب إفريقيا (بانا) -- شجع رئيس وزراء موزمبيق باسكال موكومبي ابناء بلاده على التقدم و شجب اي اعمال .
عنصرية و تميزيية قد يعانون منها بسبب لون بشرتهم و جاءت دعوة موكومبي خلال تصريحات للصحافة الموزمبيقية بمدينة ديربان جنوب إفريقيا حيث كان يشارك في مؤتمر الامم المتحدة لمكافحة العنصرية و قبل دقائق من مغادرته الى .
عاصمة بلاده مابوتو و قال "على كل مواطن موزمبيقي يعاني من التمييز بسبب عرقه سواء كان ذلك في المطاعم او الاماكن العامة او النوادي التي تستثني غير الاعضاء يجب عليه ان يدل على من يمارس التمييز ضده حتى نتمكن من تنفيذ الآليات القانونية و تطبيق الاجراءات التي تتماشى مع القانون".
0 و اشار موكومبي الى انه لا يجد عذرا لاصحاب المطاعم الذين يرفضون خدمة السود بسبب لون بشرتهم و انما يخدمون .
ذوي بشرتهم مضيفا ان هذا بكل بساطة تصرف عنصري يذكر ان تقاريرا كانت اشارت الى تعرض السود للتجهم و عدم الخدمة من قبل اصحاب المطاعم على طول شارع جوليوس .
نايريري في مابوتو و اكد ان الحكومة ستتخذ كذلك اجراءات مشددة تجاه المصارف التي رفضت منح الموزمبيقيين قروضا بينما قدمت بكل .
رضا اموالا للاجانب الا ان موكومبي اضاف سريعا ان رفض المصرف منح قروض لبعض الوكلاء بسبب عجزهم عن تقديم ضمانات لردها لا يفسر على انه .
عنصرية و اضاف "اذا طلبت قرضا من المصرف بضمان ملكية الارض فان المصرف سيرفض حتما لان جميع الاملاك المتعلقة بالارض تصبح ملكا للدولة".
0 و استطرد قائلا و لكنه في حالة طلب قرض من اجل .
الاستثمار في الارض فربما توافق عليه المؤسسة المالية و اكد بقوله و سيكون من الغباء ان يمنح اي مصرف قروضا .
لاشخاص دون تقديم ضمانات في غضون ذلك و في سؤال لموكومبي حول ما اذا كان هناك عامل عنصري مشترك بين اغتيال الصحفي كارلوس كاردوسو في شهر نوفمير و مقتل انتونيو سيبا-سيبا كاكواكوا رئيس مجلس ادارة مصرف اوسترال الشهر الماضي قال موكومبي انه لا يستطيع القول .
ان كان هناك عامل عنصري في ردود الفعل علي حادثتي القتل يذكر ان ادعاءات ترددت بوجود عامل عنصري في ردود الفعل على مقتل كاردوسو -رجل ابيض- حيث ابدى العامة ردود .
فعل قوية توجت بتنظيم مظاهرة كبيرة الا انه و عقب ذلك بشهور قليلة و عندما عثر على .
ماكواكوا مقتولا برئاسة المصرف لم يتم تنظيم مظاهرة مماثلة و قال موكومبي انه يعتقد ان ذلك مرتبط اكثر بمن قام .
بالتعبئة للمظاهرة في حالة كاردوسو يذكر ان زملاء كاردوسو باتحاد الصحفيين الموزمبيقي كانوا .
دعوا لتلك المظاهرة

04 سبتمبر 2001 15:09:00




xhtml CSS