موغابي متفائل بشأن حل إفريقي لأزمة ما بعد الإنتخابات

شرم الشيخ-مصر (بانا) -- أشاد الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي اليوم الثلاثاء بالدعم الكبير من جانب القادة الأفارقة لحل الأزمة في بلاده ورفض الدعوات لتعيين .
وسطاء جدد للمساعدة في إجراء محادثات مع المعارضة وذكر جورج شارامبا أمين الإعلام في رئاسة الجمهورية في زيمبابوي أن الأزمة في البلاد تختلف عن الأزمة التى هزت كينيا عقب الإنتخابات لذلك فهي تحتاج .
إلي حل مختلف وأوضح شارامبا في الوقت الذي يستعد فيه القادة الأفارقة لبدء مناقشات حول الأزمة السياسية في زيمبابوي في الدورة العادية الحادية عشرة للإتحاد الإفريقي في منتجع شرم الشيخ المصري "أن القادة الأفارقة يشيدون بما حدث في بلادنا.
وأننا حصلنا على دعم الغابون وإريتريا".
0 وزعم الرئيس موغابي أنه حصل على دعم كبير من القادة الأفارقة عقب الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية في البلاد ورفض إدانة رئيس الوزراء الكيني .
رايلا أودينغا لإعادة إنتخابه وكان بعض القادة الأفارقة قد إنتقدوا السلطات الزيمبابوية لإجرائها الجولة الثانية من الإنتخابات .
الرئاسية التى أعلن فوز موغابي فيها وذكرت التقارير أن الرئيسين الغابوني عمر بونغو والإريتري أسياس أفورقي قالا إنهما يعترفان بإعادة إنتخاب الرئيس موغابي وسيقدمان دعمهما له في قمة .
الإتحاد الإفريقية المنعقدة في شرم لاشيخ وقال المتحدث بإسم الرئيس موغابي إن الدعوات لتشكيل فريق وساطة للإتحاد الإفريقي للإشراف على البحث عن حل سياسي لفشل الديمقراطية في زيمبابوي يعتبر غير .
ضروري ورفض المتحدث كذلك الدعوات لتغيير الرئيس الجنوب إفريقي ثابو مبيكي كوسيط لمجموعة الجنوب الإفريقي للتنمية (سادك) قائلا إن مثل هذا التحرك هو بمثابة .
محاولة لتجزئة إفريقيا مرة أخرى وأبلغ شارامبا الصحفيين "أعتقد أن مبيكي يعمل لمنظمة إقليمية تعتبر جزء من الإتحاد الإفريقي.
ولماذا نرسم هذه التمييزات ولماذا نحاول تجزئة إفريقيا مرة أخرى".
0 وهيمنت الأزمة السياسية في زيمبابوي على المحادثات حول التنمية السياسية والإقتصادية في .
إفريقيا خلال القمة ومن ناحية أخرى رفض المتحدث بإسم الرئيس الزيمبابوي إنتقادات رايلا أودينغا لإعادة إنتخاب موغابي وقال إن أزمة كينيا كانت أسوأ من أزمة .
زيمبابوي وإن الدولتين لهما تاريخ مختلف وأبلغ شارامبا الصحفيين ردا على إنتقادات رئيس الوزراء الكيني "أنكم رأيتم إراقة الدماء عقب الإنتخابات الكينية وهي دماء لا يمكن غسلها بإدانة الإنتخابات في زيمبابوي".
0 وأضاف أن "أيدى أودينغا ملطخة بالكثير من الدماء الإفريقية ويريد غسلها مستخدما إدانته الإنتخابات في زيمبابوي".
0

01 يوليو 2008 16:08:00




xhtml CSS