موسى فقي يشيد باحتضان الجزائر معهد الجامعة الإفريقية لعلوم الماء والطاقة

الجزائرالعاصمة-الجزائر(بانا) -أشاد رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي"موسى فقي" بالتزام الرئيس الجزائري"عبد العزيز بوتفليقة" بتجسيد معهد الجامعة الإفريقية لعلوم الماء والطاقة، والمتعلق أيضا بالتغيرات المناخية، حسب ما أفادت به الإذاعة الجزائرية.

ودعا "فقي" في أثناء زيارته أمس الأحد، مقر المعهد بمدينة"تلمسان الجزائرية" الطلبة الأفارقة الحاضرين إلى الإستفادة من وسيلة التكوين  بالمعهد التي تعتبر مشروعا هاما  ضمن أجندة 2063 للإتحاد الإفريقي، وخاطبهم بالقول:" أنتم شريحة من إفريقيا الغد التي نحن بصدد وضع لبناتها الأولى"،مضيفا "بهذه الطريقة يمكن لإفريقيا أن تجد مكانتها بين الأمم".

وقدم مدير المعهد بالنيابة" زرقة عبد اللطيف"عرضا عن المعهد وأهدافه وآفاقه المتمثلة في لمّ شمل أكبر عدد من البلدان الإفريقية من المناطق  الخمس، مشيرا إلى أن المعهد يضم حاليا 31 جنسية إفريقية، معلنا في هذا الشأن عن إنشاء 10 مراكز قريبا لتغطية المناطق الإقتصادية الخمس في إفريقيا في مجال الماء والطاقة والتغيرات المناخية.

وفي مجال الضمان الاجتماعي، أكد"عبد اللطيف" أن الطلبة الأفارقة  يستفيدون من نفس امتيازات الطلبة الجزائريين، مذكرا بأن التأطير يضمنه أساتذة  من 50 جنسية.

وفي ذات المناسبة، قام رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي، بمعية وزير الشؤون الخارجية الجزائري"عبد القادر مساهل"، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي"الطاهر حجّار" وسفير ألمانيا بالجزائر، بزيارة معرض لورشات نشّطها طلبة في مختلف المجالات، إلى جانب زيارة جناح المجمع الألماني"جيز" المتمركز بمدينة"تلمسان" والذي يتكفل بتمويل المعهد.

يذكر أن رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي، يقوم منذ أمس الأول السبت، بزيارة رسمية إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام.

-0- بانا/ي ي/ع د/12 مارس 2018

12 مارس 2018 12:54:39




xhtml CSS