موريتانيا تفرض الزامية التعليم على الفتيات

داكار-السنغال (بانا) -- قررت حكومة موريتانيا-بالتعاون مع الامم المتحدة- فرض الزامية التعليم الابتدائي في البلاد لتحسين .
تعليم الفتيات و ذكر تقرير من برنامج الامم المتحدة الانمائي انه على الرغم من نسبة التسجيل العالية للتلاميذ بمدارس موريتانيا الابتدائية الا ان كثيرا من الاطفال خاصة الفتيات لا يزالون .
يواجهون عقبات في التعليم بسبب عدم دخولهم المدارس الثانوية و عبر التقرير عن اسفه لدخول 17 من بين كل 20 فتاة الى المدارس الابتدائية و ان ثلاثة فقط من ال17 يواصلون الى المستوى .
الثانوي و ان واحدة من بين الثلاثة تحصل على دبلوم و عزا التقرير هذه النسب الى الفقر المدقع و عدم وجود بنيات كافية بالمدارس و قلة المدارس الثانوية و التقاليد التي .
لا تهتم بتعليم الفتيات كما ان التمييز في معاملة المعلمين للفتيات اللاتي تتزوجن مبكرا و تصبحن امهات و طبيعة المواد الدراسية تؤدي الى .
التخلي المبكر عن الدراسة بين فتيات موريتانيا إلا ان مشروع التعليم المشترك بين حكومة موريتانيا .
و الامم المتحدة يسعى لايجاد حلول لهذه العقبات و ستقوم المبادرة ببناء داخليات للفتيات و توفير التعليم لهن على مستوى المجتمعات الصغيرة و المساعدة على تغيير المناهج الدراسية و دفع برامج تحقيق دخل للاسر المحتاجة بالمناطق .
التي تسجل نسبا ضعيفة في دخول الفتيات المدارس و يهدف المشروع الذي تموله الامم المتحدة بما يعادل 1,5 مليون دولارا امريكيا الى تحقيق زيادة كبيرة في دخول .
الفتيات الى المدارس الثانوية كما انه سيساهم في دفع جهود مشاركة الفتيات في نشاطات .
التنمية الاجتماعية و الاقتصادية بمجتمعاتهن و قال مايكل دو لا تايل الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في تصريح صحفي في نواكشوط "ان قرار الحكومة يؤكد عزمها على تعزيز مبدأ التعليم للجميع".
0 و اورد التعهدات التي التزم بها المجتمع الدولي في مؤتمر التعليم للجميع بجومتين عام 1990 و الذي اعاد التاكيد على مبادئه المؤتمر العالمي للتعليم في داكار عام 2000 عندما اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان مبادرة الامم المتحدة لتعليم .
الفتيات في الفترة بين 2001-2011 و كانت الحكومات تعهدت خلال المؤتمرين بتحقيق التعليم الاساسي للجميع بحلول عام 2015 او قبل ذلك مع التركيز الخاص على .
تعليم الفتيات

26 يوليو 2001 15:25:00




xhtml CSS