منظمة الفرنكوفونية تشدد على إحترام نتائج الإنتخابات الرئاسية الغينية

دكار-السنغال(بانا) -- دعت بعثة مراقبة الإنتخابات في غينيا التابعة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية كافة المترشحين لهذه الإنتخابات لقبول النتائج التي ستعلن عنها السلطات المختصة بهذه الدولة الواقعة بغرب .
إفريقيا وأفاد بيان تلقته وكالة بانا للصحافةأمس الثلاثاء أن "البعثة تدعو جميع الفاعلين السياسيين لمواصلة توظيف كل الإمكانيات من أجل الحفاظ على الهدوء الذي ساد يوم الإقتراع في 27 يونيو الجاري كما تدعو المترشحين لهذه الإنتخابات الرئاسية لقبول النتائج .
التي ستعلن عنها السلطات المختصة بشكل قانوني"0 وأشادت هذه البعثة التي يقودها رئيس المحكمة العليا للقضاء الأسبق ووزير الخارجية الأسبق في بنين البروفيسور ثيودور هولو "بإحترام السلطات الغينية لتعهداتها وإلتزاماتها خلال المرحلة الإنتقالية".
0 وجددت البعثة إستعداد المنظمة الدولية للفرنكوفونية "لمواصلة دعمها للسلطات والمؤسسات الغينية من أجل تشجيع تقدم البلاد نحو عهد من السلم .
والإستقرار والتنمية المستدامة"0 وأشار البيان إلى أن هذه البعثة تضم حوالي 20 شخصية منها ممثلين شخصيون لرؤساء دول وبرلمانيبن ووزراء سابقبن ورؤساء مؤسسات وهيئات وخبراء من حوالي .
15 دولة فرنكوفونية وإنتشر أعضاء هذا الوفد الذين تم تكليفهم من قبل الأمين العام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية عبدو ضيوف في غينيا بمناسبة إجراء الجولة الأولى للإنتخابات .
الرئاسية يوم الأحد الماضي التي شارك فيها 24 مترشحا وعلى صعيد آخر كان العديد من الزعماء السياسيين الغينيين قد دعوا الناخبين يوم الأحد الماضي للهدوء وضبط النفس قبل الإعلان عن نتائج الإنتخابات الرئاسية .
وبعدها مشيدين بتعبئة السكان وأوضح البيان أن "البعثة تؤكد أن الناخبين الغينيين تمكنوا من الإدلاء بأصواتهم بكل حرية رغم بعض .
النقائص المسجلة في تنظيم هذه الإنتخابات"0 وأشار مراقبو المنظمة الدولية للفرنكوفونية بشكل خاص إلى"عدم جاهزية أغلب اللوازم والمعدات الإنتخابية في الوقت المناسب والقصور في نشر القوائم الإنتخابية والبطء في التأكد من هوية الناخبين بسبب الترتيب الأبجدي لقوائم توقيع الناخبين وعدم تحكم عمال مكاتب .
الإقتراع في إجراءات التصويت"0 وأوصى المراقبون -تمهيدا للمشاورات الشعبية المقبلة التي ستنظم في غينيا بحسب البيان "بنقل كافة التجهيزات الإنتخابية في الوقت المناسب ونشر القوائم الإنتخابية أمام مكاتب التصويت ومواصلة تدريب أعضاء هذه المكاتب وتكثيف أنشطة تحسيس الناخبين حول إجراءات التصويت إلى جانب مواصلة القيام بالحملة الإعلامية من أجل ترسيخ الروح الوطنية والممارسات .
المدنية"0

30 يونيو 2010 12:27:00




xhtml CSS