منظمة العفو الدولية تريد تشكيل محكمة إفريقية فعالة لحقوق الإنسان

داكار-السنغال(بانا) -- حثت منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء قمة رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقى المنعقدة فى أديس ابابا بأثيوبيا على ضمان إنشاء محكمة إفريقية فعالة لحقوق الإنسان والشعوب (المحكمة الإفريقية).
0 وظلت منظمة العفو الدولية ومنذ تبنى البروتوكول المنشىء للمحكمة فى 10 يونيو 1998 تدعو بإستمرار القادة الأفارقة الى المصادقة على البروتوكول وتعيين قضاة أكفاء ومستقلين ومحايدين فى المحكمة وتوفير الموارد الكافية لها إذا تم إنشاؤها بصورة كاملة .
وضمان التعاون الكامل مع المحكمة وينص البروتوكول على إنشاء محكمة لحقوق الإنسان بصلاحيات للنظر فى القضايا المتعلقة بإنتهاكات الحقوق المدنية والسياسية إضافة للحقوق الإقتصادية والثقافية والإجتماعية المنصوص عليها فى الميثاق الإفريقى لحقوق الإنسان والشعوب (الميثاق الإفريقى) والمواثيق الأخرى .
المتعلقة بحقوق الإنسان وبموجب المادة 3 من البروتوكول أعطيت المحكمة صلاحية الحكم فيما إذا كان الطرف الحكومى قد إنتهك أيا من الحقوق المضنة فى الميثاق أو أية وثائق أخرى متعلقة بحقوق الإنسان صادقت عليها الدولة المعنية والتى يسعى الضحية للحصول .
على الإنصاف فيها وحتى 29 يونيو 2004 أى بعد مرور أكثر من ست سنوات على تبنى البروتوكول صادقت 18 دولة فقط من أصل 53 دولة عضو فى الإتحاد الإفريقى على .
البروتوكول ومن بين الدول التى صادقت على البرتوكول تبنت بوركينا فاسو فقط إعلانا يضمن تقدم الأفراد والمنظمات غير الحكومية بشكاوى لدى المحكمة.
كما قامت 10 دول .
فقط بترشيح قضاة لها وقالت منظمة العفو الدولية فى بيان لها "إن القمة الحالية للإتحاد الإفريقى تهىء فرصة جديدة لقمة رؤساء الدول والحكومات للإيفاء بالتعهدات التى قطعوها خلال القمم السابقة بضمان تسريع المصادقة على البروتوكول وتعزيز حماية حقوق الإنسان فى إفريقيا".
0 وأضافت المنظمة "أن هذه الإلتزامات تتوافق مع القانون التأسيسى للإتحاد الإفريقى الذى علق أهمية كبيرة على إحترام حقوق الإنسان".
0 وحذرت منظمة العفو الدولية من أن رفض الحكومات المصادقة على البرتوكول وعدم تقديم إعلانات تسمح بتقدم الأفراد والمنظمات غير الحكومية بشكاويهم أمام .
المحكمة سيستمر فى تقويض فعالية البروتوكول واوضحت المنظمة أن المطلوب هوالقيام بأعمال ملموسة من جانب عدد من الدول من أجل ضمان التنفيذ الفعال .
للبروتوكول وتفعيل المحكمة الإفريقية بصورة كاملة وحثت المنظمة القادة الأفارقة على إستخدام قمتهم العادية الثالثة لإتخاذ قرارات هامة تترجم تعهداتهم .
السابقة الى أعمال ملموسة ودعت منظمة العفو الدولية الدول التى لم تصادق على البروتوكول القيام بذلك دون أى تأخير وتقديم الدعم .
السياسى والمعنوى والمالى الكامل للمحكمة وحثت المنظمة الدول التى صادقت على البروتوكول إعداد إعلانات تقبل بموجبها تقدم الأفراد والمنظمات .
غير الحكومية بالشكاوى أمام المحكمة

06 يوليو 2004 18:20:00




xhtml CSS