منظمة الطيران المدني الدولية تصدر قرارها بشأن مطابقة مطار باماكو الدولي في أكتوبر القادم

باماكو-مالي(بانا) - يتوقع أن يحصل مطار باماكو الدولي، موديبو كيتا، بحلول 6 أكتوبر القادم، على شهادة تصديق بعد بلوغه مطابقة إجمالية بنسبة 74 في المائة لمعايير منظمة الطيران المدني الدولية، حسب ما علمت وكالة بانابرس.

جاء هذا الإعلان بعد المهمة التي أداها في مالي مدير منظمة الطيران المدني الدولية لمنطقة غرب إفريقيا ووسطها، ماما سايت جالو، في إطار متابعة مشروع خطة إفريقيا-المحيط الهندي للتصديق على المطارات والمدارج.

وفي باماكو، تمحورت المهمة حول تقييم تنفيذ الأعمال المحددة في خطة الأعمال التصحيحية وفقا لجدول زمني يسمح بمنح التصديق لمطار  باماكو الدولي بحلول 6 أكتوبر 2017.

وحصلت أقل من 25 في المائة من المطارات الدولية في إفريقيا على التصديق على مطابقتها لمعايير منظمة الطيران المدني الدولية.

وقد دعي إداريو الطيران المدني ومسيرو المطارات في ثماني دول هي الأكثر تقدما في مجال المطابقة مع المعايير والممارسات الموصى بها من لدن منظمة الطيران المدني الدولية، إلى التعهد في أغسطس 2016، بالعمل على تهيئة مطاراتهم الرئيسية للحصول على التصديق في غضون 11 شهرا.

وهذه البلدان هي بوركينا فاسو والكاميرون والكوت ديفوار (تم التصديق على مطار أبيدجان في يوليو 2017) وغامبيا ومالي والنيجر ونيجيريا والسنغال.

ولحصول مطار ما على شهادة تثبت استجابته لشروط التصور والاستغلال يتعين على مستغله أن يضع نظاما للإدارة الأمنية يحدد الحوادث التي تخشى أو الأخطار المحتملة ويقيم الأخطار ويتخذ الإجراءات اللازمة للتخفيف منها.

وتستوجب شهادة التصديق على المطارات التي تفرضها منظمة الطيران المدني الدولية منذ 2003، احترام المعايير المتعلقة بالإنقاذ ومحاربة الحرائق وحالة مساحة الأرصفة ومحاربة الخطر الطيراني واختطاف الطائرات المتوقفة عرضيا وضبط العقبات والتخطيط للإجراءات الاستعجالية في المطارات والاستغلال والصيانة، وفقا للمدير العام للوكالة الوطنية المالية للطيران المدني، عمار مامادو با.

-0- بانا/غ ت/س ج/ 23 أغسطس 2017

23 أغسطس 2017 17:22:43




xhtml CSS