منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تنال جائزة الحسن الثاني للمياه

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أعلن بيان تلقته وكالة بانا للصحافة الثلاثاء أن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية فازت بالدورة السادسة لجائزة محمد السادس العالمية للمياه، تقديرا لأنشطتها التي تتمحور حول الاستفادة من المياه، كأولوية عالمية.

وحصلت هذه المنظمة الدولية للدراسات الاقتصادية التي تتخذ من العاصمة الفرنسية مقرا لها على هذه الجائزة لقاء اهتمامها بإشكالية الأمن المائي والمسائل ذات العلاقة بالاستفادة من المياه، ومساهمتها بسياسات توجيهية حول الأمن المائي، سواء لصالح الدول الأعضاء أو غير الأعضاء.

ولاحظ أمين عام منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أنجيل غوريا لدى استلامه جائزة الحسن الثاني الكبرى خلال مراسم افتتاح الملتقى العالمي الثامن للمياه في برازيليا عاصمة البرازيل أن هذه اللفتة تمثل شرفا كبيرا للمنظمة.

وصرح غوريا أن "أكثر من ملياري شخص يعيشون في بلدان متضررة من عجز حاد في المياه، بينما هناك تحديات مدمرة لكنها لا تتصدر حتى عناوين وسائل الإعلام. وهناك على سبيل المثال ملايين الفتيات اللائي لا يتوجهن إلى المدارس لعدم توفر دورات المياه. يجب علينا تحويل هذه الإحصائيات الصادمة إلى إحدى ذكريات الماضي".

يشار إلى أن جائزة الحسن الثاني الكبرى مبادرة مشتركة بين المغرب والمجلس العالمي للمياه يتم منحها كل ثلاث سنوات حول موضوع عام يتمثل في "التعاون والتضامن في مجالات إدارة وتطوير الموارد المائية"، مزودة بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي.

واهتمت الجائزة في دورتها السادسة خاصة بالأنشطة الموجهة نحو تضامن واندماج أكبر لضمان الأمن المائي وعدالة في مجال المناخ.

وترأست كاتبة الدولة المغربية للتجهيز والنقل والخدمات اللوجستية والمياه شرفات أفيلال لجنة تحكيم الدورة السادسة لهذه الجائزة.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 21 مارس 2018

21 مارس 2018 13:02:50




xhtml CSS