مناقشات ساخنة في إجتماع خبراء آلية المراجعة من قبل النظراء

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - أبلغ أحد المشاركين في إجتماع خبراء الآلية الإفريقية للمراجعة من قبل النظراء وكالة بانا للصحافة في أديس أبابا أن النقاشات كانت ساخنة جدا اليوم الجمعة في العاصمة الأثيوبية.

وقال نفس المصدر إن خلافات عميقة قد نشبت بين المشاركين بشأن فكرة دمج الآلية الإفريقية للمراجعة النظيرة ضمن مؤسسات الإتحاد الإفريقي.

وكشف المشارك دون ذكر إسمه أن "العديد من المشاركين ذهبوا إلى حد التشكيك في مبدأ دمج الآلية في الإتحاد الإفريقي. وهو ما أثار نقاشات ساخنة للغاية. كما شهد بحث مقترح تخويل الآلية الإفريقية للمراجعة من قبل النظراء صلاحية التفاوض بشكل مباشر مع جنوب إفريقيا حول إتفاق مقر نقاشات حادة".

وجاء إجتماع الخبراء عشية قمة رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في الآلية الإفريقية للمراجعة من قبل النظراء التي ستقوم بتعيين عضو سادس في لجنة الشخصيات البارزة التابعة للآلية.

وتقوم هذه اللجنة وبالتنسيق مع أمانة الآلية بإعداد تقارير تقييمية في مجالات الديمقراطية والحكم السياسي والإقتصادي الرشيد والتنمية الإجتماعية والإقتصادية للدول الإفريقية الأعضاء في الآلية.

وقد تطوعت حتى الآن نحو عشرين دولة في القارة بينها جنوب إفريقيا وبوركينا فاسو ورواندا للخضوع لتقييم لجنة الشخصيات البارزة للآلية الإفريقية للمراجعة من قبل النظراء.

-0- بانا/ص أ/ع ه/ف ع/ 28 يناير 2011

28 يناير 2011 19:17:53




xhtml CSS