ملخص لأبرز اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم

تونس العاصمة-تونس(بانا) -ركزت الصحف العربية ،الصادرة اليوم الإثنين، اهتماماتها ومتابعاتها على العديد من القضايا والمواضيع، وفي مقدمتها القمة الإفريقية المنعقدة في رواندا، والقمة العربية في موريتانيا، والإرهاب المتفشي في أكثر من منطقة إلى جانب محاولة العسكر الإنقلاب على نظام"إردوغان" في تركيا.

في تونس، أبرزت الصحف الصادرة اليوم الإثنين، العناوين الرئيسية التالية:

- هل تخلت النهضة عن "الصيد"؟
- رجال أعمال تونسيون لهفوا آلاف الملايين من نظام القذافي قبل سقوطه
- نجاح مسار حكومة الوحدة الوطنية بين يدي حكومة"الصيد"
- خبير أمريكي يحلل أسباب كثرة التونسيين في التنظيمات المتطرفة.
- الجالية العربية ستدفع آجلا أم عاجلا ثمن حادثة نيس الإرهابية
- بسبب التشغيل غيرالمهيكل:مليون تونسي على الهامش
- فرنسا تحذر إردوغان: نجاتك ليست صكا على بياض
- روبرت فيسك:انتظروا انقلابا جديدا ناجحا في تركيا
- سيف الإسلام يشكل جبهة عسكرية للقضاء على"الدواعش".

وتحدثت صحيفة"الشروق"،التونسية عن موقف رئيس الحكومة"الحبيب الصيد" الذي يصرعلى عدم تقديم استقالته طوعا لرئيس الجمهورية وأنه ينوي دفع الأطراف المعنية إلى اللجوء إلى الإجراءات الدستورية عبر سحب الثقة منه عن طريق البرلمان، وهو ما ترفضه أغلب الأطراف السياسية الفاعلة.

من جهتها تطرقت جريدة"البيان"إلى فرص التوافق ومجالات الخلاف حول المشاورات المرتقبة بشأن حكومة الوحدة الوطنية.

وفي مصر، قالت صحيفة "الاهرام" في افتتاحيتها:إن الملايين من العرب يتطلعون إلى جامعة الدول العربية، لانتشال الواقع العربي من أزماته الخانقة، مشيرة إلى أنه بالرغم من صعوبة وتعقيدات المشهد السياسي في المنطقة العربية، وانتقاد البعض أداء الجامعة، إلا أن الأمين العام الجديد للجامعة يحمل رؤية متفائلة، حسب تعبيرها.

وعلقت صحيفة"الجمهورية" المصرية على انعقاد القمة الإفريقية الحالية في رواندا، مشيرة إلى أن هذه القمة جاءت لتؤكد على خطوات جديدة للزعماء والقادة الأفارقة نحو الإسراع في تنفيذ خطط التنمية الإقتصادية والإجتماعية لكي تتمكن القارة من تبوإ مكانتها المستحقة.

أما صحيفة"الأخبار"فقد تناولت بالتعليق محاولة الإنقلاب العسكري في تركيا،موضحة أن الرئيس التركي"إردوغان " انزلق بالفعل إلى طريق الإنتقام وتصفية الخصوم، وتبعا لذلك فإن تركيا مقبلة على مرحلة مليئة بالإضطراب وعدم الإستقرار، على حد اسقراء الصحيفة للأحداث.

وفي الأردن، تحدثت صحيفة"الدستور" عن تداعيات المحاولة الإنقلابية في تركيا، مشيرة إلى أن المراقبين لا يستبعدون أن يتخذ الرئيس التركي من واقعة الإنقلاب الفاشل، مناسبة لتصفية الحساب مع خصومه في الداخل، بمن فيهم من هم داخل حزبه الحاكم، وأن يشرع إلى "تطهير" الجيش والقضاء والإعلام والإدارة من كل من "تسول" له نفسه الإعتراض على مواقفه.

وتطرقت صحيفة "الغد"، الأردنية، إلى العملية الإرهابية الأخيرة التي ضربت مدينة"نيس"الفرنسية، داعية إلى مغادرة الخطاب التبريري الذي أصبح خلف الأحداث، والقائم على فكرتين:الأولى تقول إن الإرهاب مفهوم سياسي تضليلي اخترعه الغرب وحلفاؤه في المنطقة لتحقيق مصالحه وتشويه الإسلام، والثانية فكرة المؤامرة والحرب المقدسة والطائفية، بمعنى أن تعترف المجتمعات بحجم الخراب الذي لحق بهذه الأجيال، وبمنظومتها الأخلاقية وطريقتها في تفسير التاريخ والمجتمع والآخرين.

وفي الإمارات العربية،أكدت صحيفة"الوطن" أن القمة العربية التي تستضيفها موريتانيا، تأتي في مرحلة هامة تشهد تحديات كبرى على كافة الأصعدة، مما يستوجب تنسيق الموقف العربي حول التحرك الواجب للتعامل مع كافة الإستحقاقات والملفات، مشيرة بالخصوص إلى إلى قضية الشعب الفلسطيني، والتهديد الإرهابي، وأزمات سوريا والعراق وليبيا، وهي أوضاع تحتاج إلى تعزيز التوافق العربي.

وفي لبنان، تحدثت جريدة"لجمهورية" عن ارتدادات محاولة الإنقلاب في تركيا، مسجلة أن لبنان، منح نفسه صفة المراقب للحدث التركي، ورصد اتجاهات رياحه، وحركة التطورات التالية له، والمدى الذي قد تبلغه ارتداداته، وتأثيراتها الآنية واللاحقة، سواء على المسرح التركي، أوعلى الساحة الإقليمية.

وترى جريدة"السفير" اللبنانية من جانبها أن هناك شيئين مؤكدين الآن، هما أن هيبة الرئيس التركي"رجب طيب إردوغان" قد اهتزت بقوة، تماما كحال المؤسسة العسكرية التي نكل بأفرادها وضباطها في الشوارع، وطأطأ جنود الجيش رؤوسهم أمام مسلحي النظام، وأمام عدسات الكاميرات ليشاهدهم كل العالم.

وأضافت تقول:لا أردوغان غدا سيكون مثلما كان قبل ساعة الصفر لمحاولة الإنقلاب الغريبة، ولا الجيش الذي ظل يوصف بأنه حامي علمانية الجمهورية التركية، سيكون مهابَ الجانب بعد اليوم.

وفيما يلي عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الإثنين:

* الأهرام:
- السيسي: الإنتهاء قريبا من منطقة التجارة الحرة الإفريقية
- مجلس النواب يوافق من حيث المبدإ على "الخدمة المدنية"
- في مؤشرات نتائج امتحانات الثانوية العامة.. 87% نسب النجاح.

* الأخبار:
- "النواب" يقر زيادة المعاشات 10% ويوافق مبدئيا على "الخدمة المدنية"
- السيسي لقمة كيغالي: لا بديل عن التكامل الإفريقي
- رئيس الوزراء: إضافة 1.8 مليون طن سعة تخزينية للصوامع.

* الشروق:
- البرلمان يوافق مبدئيا على "الخدمة المدنية"
- انطلاق قمة كيغالي الإفريقية بمشاركة السيسي
- وزير الطيران في موسكو لاستئناف رحلات السياحة.

* المصري اليوم:
- السيسي يدعو إلى اندماج في القارة السمراء
- النواب يوافق على 12 مادة من مشروع "الخدمة المدنية"
- مقتل شخص وإصابة 3 في مشاجرة بين مسلمين وأقباط بالمنيا.

* الوطن:
- مصر تقود إفريقيا لإصلاح "مجلس الأمن"
- 407 نواب يغيبون عن جلسة "الخدمة المدنية".. وجدل حول وظائف مصابي"الثورتين"
- أزمة مرور تضرب القاهرة الكبرى.

-0- بانا/ي ي/ع د/ 18 يوليو 2016

18 يوليو 2016 13:56:21




xhtml CSS