ملتقى للأمم المتحدة حول تطوير إحصائيات موثوقة عن النساء والفتيات

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - أفاد بيان للأمم المتحدة أن ملتقى الأمم المتحدة حول إحصائيات المرأة سيقام هذا الأسبوع بالعاصمة الفنلندية هلسينكي لبحث سبل تحسين البيانات المتعلقة بالنساء والفتيات، من أجل إثراء سياسات المرأة والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وذكر البيان الذي تلقته وكالة بانا للصحافة في نيويورك أن الملتقى العالمي السادس حول إحصائيات المرأة المقرر من 24 إلى 26 أكتوبر الجاري سينظمه قسم الأمم المتحدة للإحصائيات، بالتعاون مع مكتب الإحصائيات الفنلندي.

واعتبر البيان أن الإحصائيات الموثوقة والجيدة ضرورية لتنفيذ ومراقبة أهداف التنمية المستدامة، ملاحظا أن هدف التنمية الخامس يدعو إلى المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات، ويستوجب بيانات مصنفة لضمان حصر جميع النساء والفتيات، ضمن إحصائيات تأخذ بعين الاعتبار عوامل الدخل والجنس والعمر ولون البشرة والعرق والوضع القانوني، والاحتياجات الخاصة، وغير ذلك.

ونقل البيان عن مدير قسم الأمم المتحدة للإحصائيات ستيفان شوينفيست قوله "لقد أبرزت أجندة 2030 للتنمية المستدامة، بأهدافها الطموحة الـ17 وأهدافها الفرعية الـ169 ومؤشراتها الـ230، أهمية البيانات والإحصائيات في متابعة ومراجعة تنفيذها".

وأشار إلى أن "إفراد هدف للمساواة بين الجنسين وقرابة ثلث المؤشرات لتحليل قضايا المرأة وضع ضغطا كبيرا على القدرة الإحصائية للبلدان على استيفاء المتطلبات الإحصائية لأهداف التنمية المستدامة الجديدة".

وأضاف البيان أنه "المتوقع أن يتجلى ذلك في طلب متزايد على بيانات عالية الجودة حول المرأة تصدر بشكل منتظم لضمان معلومات متينة وموضوعية حول وضع النساء مقارنة مع الرجال".

وعلمت وكالة بانا للصحافة أن الملتقى سيجمع أكثر من 200 مشارك، بينهم خبراء إحصاء محليون، ومسؤولون حكوميون، وناشطات نسائيات، وخبراء سياسات، وخبراء إحصاء من منظمات إقليمية، وباحثون أكاديميون أو في مجموعات تفكير.

وسيبرز الملتقى أفضل الممارسات والتحديات لجمع وإنتاج وإشاعة واستخدام الإحصائيات المرتبطة بالمرأة، كما سيتيح الفرصة لتقييم مدى توفر المعلومات، وتحديد أهم فجوات البيانات.

-0- بانا/أ أ/ع ه/ 25 أكتوبر 2016

25 أكتوبر 2016 11:38:37




xhtml CSS