مفوضية الاتحاد الإفريقي تدعم العملية الانتخابية للكونغو الديمقراطية

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - أعلنت مفوضية الاتحاد الإفريقي أن الاتحاد "لن يدخر أدنى جهد للمساهمة في تعبئة الدعم الفني واللوجستي الضروري للتنظيم النجاح للانتخابات المقررة في ديسمبر 2018 بالكونغو الديمقراطية، وفقا للأدوات ذات الصلة، بما يشمل الميثاق الإفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكامة".

وجاء ذلك على لسان رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد في بيان صدر اليوم الإثنين بمقر الاتحاد في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا حول الوضع السياسي السائد في الكونغو الديمقراطية.

وذكر البيان أن موسى فكي محمد يتابع عن كثب تطورات الوضع في الكونغو الديمقراطية، مع اقتراب الموعد المحدد (08 أغسطس) كآخر أجل لإيداع ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية المزمع تنظيمها يوم 23 ديسمبر 2018 .

ولاحظ البيان أن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي رحب بالتقدم الملموس المنجز حتى الآن، معربا عن ارتياحه لأن الرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا جدد في الكلمة التي توجه بها إلى مواطنيه يوم 19 يوليو 2018 تأكيده على إجراء الانتخابات في موعدها، مؤكدا مرة أخرى التزامه باحترام الدستور.

ووفقا للبيان، فإن "رئيس المفوضية يؤكد في هذه المرحلة من العملية الانتخابية مجددا على ضرورة حرص كل الفاعلين بمن فيهم اللجنة الثلاثية المكونة من الحكومة واللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات واللجنة الوطنية لمراقبة اتفاق رأس السنة السياسي على ضمان انتخابات سلمية وشفافة وجامعة".

ونقل البيان عن رئيس المفوضية القول "من المهم ضمان احترام حقوق وحريات جميع الكونغوليين المكفولة في الدستور والأدوات الإفريقية والدولية ذات الصلة، وتنفيذ التدابير المناسبة لبناء الثقة، من أجل تهيئة مناخ ملائم للعملية الانتخابية".

وشدد محمد على أن استيفاء هذه الاشتراطات كفيل بضمان مصداقية العملية الانتخابية، بالموازاة مع المساهمة في المحافظة على المكاسب المهمة المحققة في السنوات الأخيرة وتأمين استقرار البلاد في المستقبل.

ودعا محمد على ضوء ذلك كافة الفاعلين السياسيين إلى التصرف بروح المسؤولية، وبأفضل ما يخدم صالح البلاد العام الذي ينبغي تغليبه على باقي الاعتبارات.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 06 أغسطس 2018

06 أغسطس 2018 21:20:13




xhtml CSS