مفاوضات سرت حول السلام بدارفور تتواصل في جلسات مغلقة

سرت-ليبيا(بانا) -- تواصلت الجلسات التشاورية المغلقة للمرحلة الثانية من المفاوضات النهائية الخاصة بالسلام بإقليم دارفور اليوم في مدينة سرت (وسط ليبيا) بين مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة يان إلياسون وكبيرة مفاوضي الإتحاد الأفريقي سام إيبوك وكبير وسطاء الأمم المتحدة تشان برول زريهون ووفد الحكومة السودانية برئاسة مساعد رئيس جمهورية .
السودان نافع علي نافع وأوضح المتحدث بإسم الأمم المتحدة أحمد فوزي أن هذه الجلسة التشاورية المغلقة ناقشت الخطوات وخطط .
العمل القادمة التي سيتواصل على أساسها التفاوض وأفاد المتحدث أن بعثة مشتركة من الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي سيتم إرسالها إلى شمال دارفور بغرب السودان ومدينة جوبا (جنوب السودان) يوم السبت القادم للإتصال والإجتماع بالحركات المتمردة التي لم تحضر إلى مدينة سرت لدعوتها للإنضمام إلى هذه .
المفاوضات ومن جانب آخر أكد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة يان إلياسون في المفاوضات النهائية الخاصة بالسلام في دارفور الليلة البارحة في سرت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مبعوث الإتحاد الأفريقي سالم أحمد سالم على بقاء ممثلي الأطراف المشاركة في هذه المفاوضات والتي حضرت جلستها الإفتتاحية لمتابعة أعمالها في .
مدينة سرت بقدر ما يتطلبه الأمر وقال إن هناك ثلاث مراحل لهذه المفاوضات وهي الجلسة الإفتتاحية والبيانات والمناقشات العامة حول جدول الأعمال وهيكل هذه العملية إضافة إلى المرحلة الثالثة والأخيرة والتي ستشترك فيها الأطراف المعنية كافة للإعداد لبنود المفاوضات حول تقاسم السلطة .
والثروة والأرض وغيرها من الموضوعات وأوضح إلياسون أن الإجتماعات في هذه المفاوضات ستتم مع كل الأطراف المعنية ليس في سرت فحسب ولكن حتى في أماكن أخرى مضيفا إننا نريد الحفاظ على الزخم الذي تتمتع به المفاوضات حتى الآن ونريد أن نكون واقعيين فيما يتعلق بالأطراف التي تريد الإنضمام .
إليها وأشار مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن المرحلة الأولى من المفاوضات لم تنته بعد حتى يتم الإنتهاء من الإستشارات كافة وأن المشاورات سوف تأخذ مجراها على عدة مستويات وحيثما يكون مناسبا حيث ستكون هناك مفاوضات على مستويات أخرى و سيتم التركيز على مشاركة الأطراف غير الموجودة بسرت في هذه .
المناقشات وأشاد المبعوث الأممي بإشتراك المجتمع المدني بدارفور في هذه المفاوضات الأمر الذي أعتبر مهما جدا وقال "إن هناك أمورا وموضوعات لها أهمية أولى وأهمية ملحة أكثر من غيرها مثل وقف الأعمال العدائية ومسألة الأمن والتي قد تكون من أهم وأول المسائل والمجالات التي سيتم مناقشتها وسيتم بعدها التطرق إلى مواضيع أخرى كتقاسم السلطة والثروة والأرض والمسائل .
الإنسانية ومن جانبه أكد مبعوث الإتحاد الأفريقي سالم أحمد سالم في المؤتمر الصحفي المشترك أن هناك العديد من المؤشرات تدل على أن بعض الحركات التي لم تحضر سرت .
سترسل خلال الأيام القليلة القادمة بعض الممثلين عنها وأنه من الضروري أن نذهب إلى أماكن أخرى لكي نقوم بمرحلة أخرى للإعداد للمحادثات بصورة فعالة إذا وجدنا ذلك ضروريا من أجل التوصل إلى حل شامل لمشكلة .
دارفور يشار إلى أن المفاوضات حول السلام في دارفور بين الحكومة السودانية وحركات التمرد غير الموقعة على إتفاقية سلام أبوجا إنطلقت يوم السبت 27 أكتوبر 2007 في سرت بليبيا.
وقد تميزت الجلسة الإفتتاحية لهذه المفاوضات بمداخلة للقائد معمر القذافي قام خلالها بتحليل الوضع في إقليم دارفور المضطرب وكذلك بإعلان الحكومة السودانية من طرف واحد وقفا لإطلاق النار في .
جميع ولايات إقليم دارفور

31 أكتوبر 2007 19:00:00




xhtml CSS