مطالبة الإتحاد الإفريقي بالإستئناف ضد المحكمة الجنائية الدولية

مونيويو-أوغندا(بانا) -- إلتمس محامون في المملكة المتحدة وشبكة منظمات سودانية غير حكومية من قادة الإتحاد الإفريقي المجتمعين في العاصمة الأوغندية كمبالا الإستئناف لدى المحكمة الجنائية الدولية لإلغاء مذكرتي الإعتقال الصادرتين بحق أحدهم وهو الرئيس السوداني .
عمر حسن البشير وقال محاميان بريطانيان ومسؤولو المنظمات غير .
الحكومية إن مذكرتي الإعتقال غير قانونيتين ويرى المحاميان وهما جيفري نايس ورودني ديكسون وهما من غرف غاردن تيمبل بلندن "أن الحصانة بالنسبة لرئيس في السلطة لم يتم حلهاأبدا ويمكن التعامل فيها مع المحكمة الجنائية الدولية فقط".
0 وقال المحاميان "إن الإتهام ضد البشير يثير قضايا عامة هامة ستكون لها نتائج واسعة".
0 وتساءلا "هل هو قانوني لأحد أن يحيل قضية عندما لا يكون عضوا في المحكمة الجنائية الدولية؟ وأن هذه المشكلة لم تتم معالجتها في أي مكان".
0 وأوضح جيفري في أحد المؤتمرات الصحفية على هامش قمة الإتحاد الإفريقي في منتجع مونيونيو مساء أمس السبت "أن المشكلة الثانية هي ما إذا كان رئيس دولة في السلطة سيكون عرضة للإعتقال عندما يحضر أحداثا مثل هذه القمة نتيجة لإلتزاماته".
0 وأكد المحاميان "أن قضية البشير أحالتها للمحكمة الجنائية دول غير أطراف مع أن القضية ضد رئيس في السلطة يمكن إحالتها فقط من دولة طرف".
0 ويقود المنظمات غير الحكومية السودانية محمد أنصاري رئيس إغاثة الازمات الإفريقيةالذي قال إنه يقود إتحادا يضم 42 منظمة غير حكومية بهدف إيجاد حل سلمي .
للأزمة في السودان وأوضح أنصاري أنه يحاول التأثير في الدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية وأنه قام بالعمل نفسه في .
الإجتماع الأخير حول المحكمة الجنائية الدولية وأبلغ الصحفيين "إننا لسنا ضد القانون الدولي بل ضد تحيز المحكمة الجنائية الدولية التي أغمضت عينيها عن الفظاعات في غزة وأفغانستان والعراق ولكنها تتهم الرؤساء الأفارقة فقط".
0 ولاحظ "أنه إذا وقف القادة الأفارقة مع بعضهم وقالوا لا فإنهم سيقومون بعمل كبير لأن المحكمة الجنائية الدولية تركز فقط على إفريقيا".
0 وإتهم الأنصاري محامي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو بالتجول عبر العالم للطلب من الرؤساء إعتقال زميلهم وتساءل ماإذا كان يمكنهم .
القيام بهذا العمل في أوروبا وتساءل "هل يمكنه فعل هذا ضد رئيس أوروبي في السلطة؟" وقال "إن فترة أوكامبو تقترب من نهايتها ويجب أن نجتهد لتولي إفريقي للمنصب".
0

25 يوليو 2010 13:01:00




xhtml CSS