مطار و ميناء مقديشو لا يزالان مغلقان

مقديشو-الصومال (بانا) -- منعت المجموعة المسلحة المعارضة للحكومة الوطنية الانتقالية الحالية اعادة فتح مطار مقديشو و مينائها البحري المنفذان الرئيسيان للصومال حيث ظلا مغلقين منذ الاطاحة بالرئيس السابق محمد سياد بري قبل اكثر من عشر سنوات و عليه فلا يزال التجار الصوماليون يستوردون و يصدرون بضائعهم عن طريق موانئ صغيرة في إلمان 30 كلم شمال شرق مقديشو و مقاطعة ميركا 200 كلم جنوب العاصمة.
يذكر ان عمليات الامم المتحدة في الصومال جددت نشاط ميناء مقديشو في الفترة بين 1992 و 1995 الا ان نشاطاتها توقفت مرة اخرى بانسحاب الامم المتحدة من مقديشو قبل ستة اعوام تقريبا.
و على الرغم من تسلم الحكومة الانتقالية الوطنية ادارة الميناء مطلع العام الحالي من المليشيا المحلية الا ان موسى سودي يالاهو رجل الحرب المسيطر على مقاطعتي مكة و المدنية الساحليتين حال دون استئناف نشاطات الميناء.
يذكر ان يالاهو عضو بالتحالف المدعوم من أثيوبيا المعارض لشرعية الحكومة الانتقالية الوطنية كما انه يسيطر على اجزاء من شمال شرق مقديشو.
و كان قادة الفصائل المتحاربة في مقديشو اعادوا فتح الميناء مؤقتا عقب انسحاب بعثة الامم المتحدة من الصومال الا ان ذلك لم يدم طويلا بسبب ان احد قادة الفصائل اطلق قذائفه على السفن بالميناء مما دفعها للجوء .
للموانئ الصغيرة القريبة كما ظل مطار مقديشو الدولي مغلقا مما دفع الرحلات الجوية الانسانية للهبوط في باليدوغل 100 كلم جنوب العاصمة بينما يسمح للطائرات التجارية غير التابعة لمنظمة الطيران العالمية "إياتا" باستعمال المطار الدولي حيث تربط هذ الطائرات مقديشو بالعالم الخارجي عن طريق نيروبي و جيبوتي و دبي و الشارقة بالامارات العربية المتحدة.
يذكر ان الخطوط الجوية الصومالية توقفت عن العمل عام 1990 و لايعلم ما حل باسطولها الا ان مصادر غير مؤكدة افادت ان شخصيات ادارية كبيرة اجرت طائرة او اثنين من الاسطول.
و يستخدم مشغلو الخدمات الجوية في كينيا طائرات صغيرة لاستيراد "القات" العقار المنبه القوي الذي يستخدمه الصوماليون كعلكة يوميا.
و كان الباحثون بجامعة نيروبي توصلوا الى ان الكات يتسبب في بعض الامراض مثل الفصام و الهلوسة و ارتفاع ضغط الدم و العقم و الأرق و اضطرابات اوعية القلب الدموية.
و تهبط حوالي ست طائرات خفيفة يوميا قرب مقديشو محملة بحوالي 9 آلاف كلغ من القات بما يعادل 300 آلاف دولار امريكي.
كما ان هناك مهابط جوية اخرى في جاسيرا و إيسالي قرب مقديشو اضافة الى عيال-احمد قرب مقاطعة ميركا.
يذكر ان ميناء بوساسو بجمهورية ارض الصومال تعد من اكثر الموانئ حركة و نشاطا بالاقليم.
بينما تتعامل ميناء البحر الاحمر مع سفن محملة بعشرات الآلاف من الجمال و الضأن و الماعز تورد الى الجزيرة العربية و حاويات محملة بالبضائع للصومال.
كما ان من الموانئ .
الاخرى بيربيرا بجمهورية ارض الصومال غير المعترف بها

10 يونيو 2001 15:26:00




xhtml CSS