مصرف "باديا" يقرض كلا من الكوت ديفوار والنيجر 20 مليون دولار

جدة-السعودية(بانا) - أفاد المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا (باديا) في بيان له أنه وقع اتفاقي قرضين مع الكوت ديفوار والنيجر بقيمة 20 مليون دولار أمريكي لكل منهما.

وجرى توقيع الاتفاقين على هامش الاجتماعات السنوية الـ42 للمصرف الإسلامي للتنمية المنعقدة يومي 17 و18 مايو 2017 في جدة بالسعودية، وفقا للبيان الذي أوضح أن كلا من البلدين سيحصل على 20 مليون دولار أمريكي بشروط تفاضلية، في إطار الخطة الخماسية لمصرف "باديا" (2015-2019).

وأفاد البيان أن القرض المقدم للكوت ديفوار سيساهم في تمويل أشغال تأهيل "خليج كوكودي" في العاصمة التجارية الإيفوارية أبيدجان.

وستقوم الكوت ديفوار بسداد هذا القرض خلال 30 سنة، مع فترة سماح من 10 سنوات، بنسبة فائدة سنوية قدرها 1 في المائة.

وأوضح البيان أن المشروع يهدف لمكافحة التلوث وحماية خليج كوكودي، وبالتالي في تحسين البيئة العامة للمدينة.

وسيسمح كذلك بدعم البنية التحتية للخليج، في إطار استثمارات اجتماعية وسياحية وتجارية، ما سيساهم في الحد من انتشار التلوث والأمراض ذات الصلة، وتحسين الوضع الصحي للسكان، وتحفيز الأنشطة الاقتصادية، وزيادة دخل المواطنين والحد من الفقر.

أما قرض "باديا" الموجه للنيجر بنفس القيمة (20 مليون دولار)، فسيساهم في تمويل مشروع تزويد المناطق شبه الحضرية بمياه الشرب. وستسدد البلاد هذا القرض خلال 30 سنة، مع فترة سماح من 10 سنوات، ونسبة فائدة سنوية قدرها 1 في المائة كذلك.

ويهدف المشروع لضمان مياه الشرب في آفاق سنة 2030 لتسع مناطق شبه حضرية، والمساهمة في الحد من تفشي الأمراض الناجمة عن تلوث المياه، وبالتالي في تحسين الظروف الصحية للسكان والحد من معاناتهم، وبالأخص النساء.

وسيساهم المشروع أيضا في الارتقاء بالأنشطة الاقتصادية، ما سيسمح بزيادة مستوى دخل واستقرار المواطنين.

ووقع على الاتفاقين باسم المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا رئيس مجلس الإدارة يوسف بن إبراهيم البسام، وعن الكوت ديفوار وزير التخطيط والتنمية نيالي كابا، وعن النيجر وزيرة التخطيط كان عائشاتو بولاما.

-0- بانا/م أ/ع ه/ 20 مايو 2017



20 مايو 2017 23:15:18




xhtml CSS