مشاورات بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة حول تسوية الأزمة الليبية

طرابلس-ليبيا(بانا) - اعتبر المبعوث الخاص لجامعة الدول العربية صلاح الدين الجبالي أن المبعوث الخاص للجامعة إلى ليبيا مارتن كوبلر مفاوض جيد، مؤكدا أنه اجتمع به عدة مرات، وأن هناك تنسيقا واسعا بين الجامعة العربية ومنظمة الأمم المتحدة لإيجاد السبل الكفيلة بحل الأزمة.

وأشار الجبالي في مقابلة بثتها قناة "ليبيا" التلفزيونية مساء الثلاثاء إلى أن "الشعب الليبي عاش مشلولا طيلة 40 عاما، وما يزال الحوار الوطني يمثل بالنسبة للبعض وسيلة لتحقيق مكاسب ميدانية"، مضيفا أن "ثقافة الحوار والقبول بالآخر غائبة ربما عن الكثير من المجتمعات العربية".

من جهة أخرى أكد أنه "عندما تدخل الناتو (حلف شمال الأطلسي) في ليبيا، دمر كل شيء، وحول البلاد إلى صحراء، محطما الجيش والمؤسسات الأمنية والحكومة"، معتبرا أن "ما حدث في ليبيا هو سيناريو مماثل لما وقع في العراق، لاسيما تفكيك الجيش".

وأعرب الجبالي عن أمله في حدوث انفراج للأزمة الليبية سنة 2017 ، خاصة وأن البلاد لم تعد قادرة على تحمل المزيد من الصراع والشقاق، مضيفا أن ملف ليبيا من المحتمل أن يشهد الكثير من التدخلات الأجنبية، بسبب العدد الكبير من المصالح الأجنبية بالبلاد، مع وجود النفط والموقع الاستراتيجي المميز على ضفة المتوسط، ما يجعل من البلاد محل أطماع.

-0- بانا/ي ب/ع ه/ 28 ديسمبر 2016

28 ديسمبر 2016 16:14:25




xhtml CSS