مسؤول أممي يلتقي المرشحين لانتخابات الرئاسة في إفريقيا الوسطى

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - ذكرت بعثة الأمم المتحدة في وسط إفريقيا الأربعاء أن مسؤولا أمميا رفيع المستوى التقى 28 من المرشحين الـ30 للانتخابات الرئاسية في العاصمة بانغي بعد أيام قليلة فقط من تنظيم الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وصرح المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك خلال مؤتمر صحفي عقده في نيويورك أن "الممثل الخاص للأمين العام بارفي أونانغا أنيانغا أكد على ضرورة استمرار العملية الانتخابية".

ووفقا لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأوجه لبسط الاستقرار في إفريقيا الوسطى (مينوسكا) فإن المرشحين "ملتزمون باللجوء إلى المحكمة الدستورية حول أية طعون مرتبطة بالانتخابات طبقا للقانون الانتخابي وميثاق حسن السلوك".

وأفاد بيان للأمم المتحدة أن مركز إدارة البيانات في بانغي تلقى حتى الثلاثاء 98 في المائة من نتائج الانتخابات الرئاسية و96 في المائة من نتائج الانتخابات التشريعية.

وفي ما يتعلق بتصويت اللاجئين فقد تم استقبال النتائج القادمة من الكاميرون وتشاد والكونغو الديمقراطية والسودان. ومن المتوقع إعلان النتائج النهائية في الأيام المقبلة.

ولعبت الأمم المتحدة دورا رئيسيا في السعي لإحلال السلام في إفريقيا الوسطى حيث انتشرت بعثة "مينوسكا" البالغ قوامها 11 ألف عنصر رفقة أفراد قوة "سانغاريس" الفرنسية وقوات الأمن المحلية يوم 30 ديسمبر الماضي في مراكز الاقتراع لضمان اقتراع سلمي.

يذكر أن إفريقيا الوسطى شهدت بعد تسعة أشهر من الاستقرار موجة جديدة من العنف الطائفي في سبتمبر الماضي أدت إلى مقتل 130 شخصا على الأقل وإصابة 430 شخصا آخرين بجروح وارتفاع عدد النازحين بـ8 في المائة ليبلغ 447500 نازح.

-0- بانا/م أ/ع ه/ 07 يناير 2016


07 يناير 2016 10:44:33




xhtml CSS