مسؤول أممي يؤكد ان تحقيق تقدم على المسار السياسي مفتاح لحل الأزمة في مالي

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام هيرفيه لادسوس امام مجلس الامن ليلة الاربعاء الخميس ان الوقت قد حان لمحادثات السلام الدائم في مالي، مسجلا أهمية إنجاح المسلسل السياسي في استقرار البلد والحيلولة دون تواصل تردي الوضع الامني في منطقة كيدال شمال البلاد.

واضاف لادسوس ان انجاح المسلسل السياسي يعد حجز الزاوية في استقرار مالي.

وأعلن بأن قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي ستقوم بنشر طائرات بدون طيار للمساعدة في حماية المدنيين والقوات الأممية في منطقة الشمال المضطرب.

وقال إن الطائرات بدون طيار ستقدم معلومات حيوية لقوات حفظ السلام موضحا أن "وقف إطلاق النار الذي توسط فيه الاتحاد الافريقي غير مستقر والجماعات المسلحة أصبحت فعالة عسكريا ومسيطرة إداريا إلى حد ما على كيدال ومدن شمالية أخرى".

وأضاف أن " القتال المأساوي في كيدال وما تبعه وانعدام الأمن بصفة عامة الناجم عن وجود الجماعات المسلحة في شمال مالي يلقي الضوء على العمل الكثير الذي مازال يتعين القيام به لتحقيق الاستقرار في البلاد".

يذكر أن الأمم المتحدة تستخدم بالفعل الطائرات بدون طيار في عملياتها لحفظ السلام في الكونغو. وفي الشهر الماضي قال لادسوس إنه يود نشر طائرات بدون طيار في دول مثل مالي وجمهورية افريقيا الوسطى وجنوب السودان.

-0- بانا/ع ط/ 19 يونيو 2014

19 juin 2014 08:32:51




xhtml CSS