مرصد إفريقيا حول الإيدز يدعو الحكومات لاجتثاث الوباء من القارة

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - رحب الاجتماع التشاوري لخبراء "مرصد إفريقيا حول الإيدز" بالإعلان السياسي الذي تبنته الأمم المتحدة مؤخرا حول القضاء على الإيدز، حاثا الحكومات الإفريقية على إدراج هذا الإعلان في خططتها الاستراتيجية الوطنية حول التصدي للإيدز، وعلى اجتثاث هذا الوباء.

وضم الاجتماع الاستشاري للمرصد مسؤولين رفيعي المستوى من المجموعات الاقتصادية الإقليمية لإفريقيا، والمنظمات الوطنية لمراقبة الإيدز عبر القارة.

وأفاد بيان للأمم المتحدة تلقته وكالة بانا للصحافة الإثنين أن الخبراء وجهوا هذا النداء في ختام اجتماع عقدوه بالعاصمة التشادية انجامينا.

وأقر هذا اللقاء الذي دعت إليه مفوضية الاتحاد الإفريقي، بتحقيق تقدم ملموس في التصدي للإيدز على مستوى عدة بلدان إفريقية.

ولاحظ البيان مع ذلك تسجيل تقدم أكثر تواضعا في غرب ووسط إفريقيا، فضلا عن ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الإيدز والإصابات الجديدة بالوباء في شمال إفريقيا.

ودعا الاجتماع إلى تحرك سريع من أجل رفع تحديات القضاء على وباء الإيدز.

وسيتم رفع توصيات الاجتماع التشاوري للخبراء إلى مؤتمر رؤساء دول وحكومات المرصد المزمع عقده خلال قمة الاتحاد الإفريقي المقبلة في العاصمة الرواندية كيغالي.

وتتضمن التوصيات مجالات التمويل، والاستفادة من الأدوية، وخطة المرصد الاستراتيجية، إلى جانب تقييم التقدم المنجز في إقامة المراكز الإفريقية لمراقبة المرض والوقاية، ومساهمة برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز في مراقبة هذا الوباء عبر القارة الإفريقية.

-0- بانا/أ أ/ع ه/ 05 يوليو 2016

05 يوليو 2016 10:44:50




xhtml CSS