مراقبو "إكواس" وآخرون متفائلون حول العملية الانتخابية في نيجيريا

أبوجا-نيجيريا(بانا) - أعرب رئيس بعثة مراقبي الانتخابات التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) الرئيس الغاني جون كوفور ورؤساء بعثات أخرى بينها تلك التي أوفدها الاتحاد الإفريقي ومنظمة الكومنولث والولايات المتحدة عن تفاؤلها في قدرة اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات على ضمان انتخابات حرة ونزيهة وشفافة وذات مصداقة في نيجيريا.

وأجمع رئيس بعثة "إكواس" ورؤساء بعثات أخرى لمراقبة الانتخابات تمثل بعضها المعهد الوطني الديمقراطي والمعهد الجمهوري الدولي والمؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية (من الولايات المتحدة) ورئيس مكتب الأمم المتحدة في غرب إفريقيا د. محمد إبن شمباس على الإشادة خلال اجتماع عقدوه قبيل الانتخابات بجهود اللجنة الوطنية الانتخابية المستقلة.

ورحبوا كذلك باتفاق أبوجا الذي وقعه المتنافسان الرئيسيان في الانتخابات الرئاسية ملاحظين أن عمل اللجنة الانتخابية كهيئة محايدة سيضفي المصداقية على نتائج الانتخابات وسيساعد على ترسيخ الديمقراطية في أكبر بلد إفريقي من حيث عدد السكان وحجم الاقتصاد.

وبعدما اعتبروا نيجيريا بلدا يكتسي أهمية استراتيجية ليس فقط بالنسبة للإقليم وإنما للعالم بأسره حث المراقبون الناخبين والمسؤولين السياسيين النيجيريين على نبذ العنف والتصرف بصورة سلمية لضمان عملية انتخابية حرة ونزيهة وشفافة وذات مصداقية.

وصرح الرئيس الغاني الأسبق جون كوفور أن "الحكم في إقليمنا يسجل تقدما. إن الجميع في إفريقيا مهتمون بنيجيريا".

ومن جانبهما أعرب رئيس بعثة الاتحاد الإفريقي لمراقبي الانتخابات الرئيس الانتقالي الليبيري الأسبق د. أموس سوير ونظيره في بعثة الكومنولث الرئيس الملاوي الأسبق د. باكيلي مولوزي عن انبهارهما بالتراجع الكبير للمخاوف الأمنية والتوتر السياسي في البلاد بعد تأجيل الانتخابات العامة من فبراير إلى مارس الجاري.

ودعا د. إبن شمباس من جهته النيجيريين بالتالي إلى اغتنام هذه الفرصة لممارسة حقهم في "جعل نيجيريا فخورة بهم".

أما رئيس مفوضية "إكواس" كادري ديزيري ودراغو فقد صرح أن إقليم غرب إفريقيا الذي ستشهد خمسة من دوله الأعضاء انتخابات مهمة هذا العام يتوقع من نيجيريا تقديم مثال يحتذى.

وحرصا منها على إثبات دعمها وتضامنها وإبراز أهمية نيجيريا بالنسبة للإقليم نشرت المفوضية 250 مراقبا على المدى البعيد بقيادة كوفور مما يشكل أكبر بعثة أوفدتها منظمة دولية لمراقبة الانتخابات العامة الجارية في نيجيريا.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 28 مارس 2015

28 مارس 2015 19:45:59




xhtml CSS