مدينة الحمّامات التونسية تحتضن ملتقى للنساء السينمائيات

تونس العاصمة-تونس(بانا) -من المقرر أن تقام بمدينة"الحمّامات"بالشمال الشرقي التونسي، فعاليات "ملتقى النساء السينمائيات" تحت شعار:"بعيونهن"، في الفترة من 16إلى 22 أكتوبر الجاري.

وتُنظم على هامش الملتقى، ورشة مفتوحة للسينمائيات ببلدان جنوب المتوسط اللاتي بصدد التحضير وكتابة أعمال سينمائية روائية أو وثائقية (عمل أول أو ثاني)، وسيقع اختيار عشرة مشاريع للمشاركة في هذه الورشة بإشراف وتأطير مختصين في كتابة السيناريو من تونس والخارج.

يذكر أنه منذ بدايات السينما التونسية، نجحت كل من"هايدي شيكلي تمزالي"، و"فليفلة شامية"، و"حسيبة رُشدي"، "وزهرة فايزة"، و"جميلة العرابي" في نحت أسمائهن كرائدات للسينما في تونس، وتألقت"سلمى بَكّار" صاحبــة فيلم"فاطمة 75"، بكونها أول منتجة في تونس.

وكانت مدينة"سوسة"الساحلية التونسية(140 كلم جنوب العاصمة) قد احتضنت من 20 إلى 22 أبريل 2017  فعاليات الدورة الـ21 لملتقى المبدعات العربيات، تحت شعار:"المبدعة العربية وصناعة السينما"، وشاركت فيها مبدعات في مجال السينما من تسع دول عربية هي تونسو وسوريا ولبنان ومصر والجزائر والمغرب والعراق وفلسطين، وسلطنة عُمان.

وقالت رئيسة هيئة جمعية المبدعات العربيات بـسوسة "فوز الطرابلسي" إن إختيار عنوان "المبدعة العربية وصناعة السينما" للدورة، مرده تطور الإسهام النسائي في مختلف الإختصاصات الإبداعية والتقنية، حيث شهدت السنوات الماضية حضورا لافتا للمرأة المبدعة في الحقل السينمائي.

واعتبرت أن هذا الحضور اللافت يعكسه تضاعف عدد المخرجات السينمائيات، حيث توج البعض منهن بجوائز عالمية، وذلك على خلاف ما كان سائدا في فترة التسعينات من القرن الماضي، التي كان فيها حضور المرأة في صناعة الأفلام مقتصرا على أداء مهام محدودة مثل المكياج والملابس والديكور ومساعدة في الإخراج، في أفضل الحالات.

واقترنت أسماء عدد من السينمائيات التونسيات بالعديد من التتويجات في المهرجانات الدولية، ومن بينها، فوزفيلم "على حَلّة عيني" للمخرجة الشابة"ليلى بوزيد" ضمن فعاليات" أيام فينيسيا" ضمن الدورة الـ 72 من مهرجان البندقية السينمائي الدولي،في سبتمبر 2015، حيث حصدت جائزة أفضل فيلم وأيضا جائزة الجمهور.

كما تمكنت نساء السينما التونسية من الحصول اثنتين من الجوائز الكبرى في الدورة الـ31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، عام 2015، حيث أسندت جائزة أفضل فيلم عربي تسجيلي قصير للمخرجة"إيمان دليل" عن فيلم(شوف)، كما تحصل فيلم(فتزوج روميو من جولييت) لـ"هند بوجمعة" على جائزة أفضل فيلم روائي قصير.

-0- بانا/ي ي/ع د/09 أكتوبر2017

09 أكتوبر 2017 14:04:24




xhtml CSS