محكمة "إكواس" تفرض على نيجيريا غرامة قدرها 3ر3 مليون دولار

أبوجا-نيجيريا(بانا) - فرضت المحكمة الإقليمية التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) في أبوجا غرامة مالية قدرها 3ر3 مليون دولار أمريكي على الحكومة النيجيرية لارتكاب إعدامات بلا محاكمة في حق ثمانية مواطنين في إقليم أبو بالعاصمة الاتحادية.

وأمرت المحكمة بحصول أسر الأشخاص الثمانية على تعويضات قدرها 200 ألف دولار أمريكي لكل منها، وحصول كل من الجرحى الـ11 في الحادثة على 150 ألف دولار أمريكي.

وكان فريق مشترك مكون من عسكريين وأفراد في جهاز الأمن القومي قد اقتحم مبنى لم تكتمل أشغاله في إقليم أبو يوم 20 سبتمبر 2013 ، وفتح النار على الأشخاص الذين كانوا موجودين بداخله.

وذكرت أجهزة الأمن أنها قامت بدهم المبنى بناء على معلومات استخباراتية مفادها أن الموجودين بداخله إرهابيون على وشك تنفيذ هجوم في المدينة.

واتضح في ما بعد أن الضحايا تجار كانوا يسكنون المبنى رغم عدم اكتمال أشغاله، بسبب القيمة المرتفعة للإيجار في العاصمة الاتحادية.

ورفعت منظمة غير حكومية الدعوى باسم الضحايا، وقامت بمقاضاة جيش وجهاز الأمن القومي النيجيريين أمام محكمة "إكواس".

ورأى القضاة برئاسة فرايداي نووكي أن نيجيريا مسؤولة عن القتل الوحشي لمواطنين عزل، بما يتنافى والقوانين المحلية والدولية حول الحقوق الأساسية للمواطنين في الحياة.

ورفضت المحكمة مزاعم نيجيريا بأن أفراد أمنها تحركوا من منطلق الدفاع عن النفس، وذلك لعدم وجود دليل يثبت أن الضحايا رفعوا سكاكين أو مسدسات ضد أفراد الأمن عندما اقتحموا المبنى.

وأضافت المحكمة أنه "ليس هناك دليل بمحاولة القتلى والناجين إلحاق الأذى بأفراد الأمن. ولا وجود لدليل عن مصادرة أية أسلحة نارية".

-0- بانا/م ن/ع ه/ 09 يونيو 2016



09 يونيو 2016 10:19:56




xhtml CSS