محكمة العدل الأفريقية بدون ميزانية خلال 2007

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- كشف مصدر دبلوماسي اليوم في أديس أبابا أن لجنة الممثلين الدائمين للإتحاد الأفريقي رفضت مشروع ميزانية محكمة العدل الأفريقية التي تم إعدادها في يوليو الماضي في بانجول (غامبيا).
0 وترى لجنة الممثلين الدائمين ضرورة بداية عمل هذه المؤسسة قبل تخصيص أموال لها.
يشار إلى أن محكمة العدل الأفريقية تلقت في يوليو 2002 مباشرة بعد إنشائها تمويلا .
يبلغ 5ر2 مليون دولار أمريكي من الإتحاد الأفريقي وحدد مشروع ميزانية محكمة العدل الأفريقية لعام 2007 تمويلا ب 3 مليون دولار أمريكي لهذه الهيئة التي لا يزال .
عملها غير مستقر وليس لمحكمة العدل الأفريقية حتى اليوم مقر في أروشا (تنزانيا) الذي حددته القمة السابعة للإتحاد الأفريقي في يوليو الماضي.
ولم تقم السلطات التنزانية بعد بتقديم .
مقر لهذه الهيئة التي تعاني من الخمول منذ تأسيسها وقال عضو في الوفد التنزاني في أديس أبابا فضل عدم الكشف عن هويته "إن تنزانيا أبلغت الإتحاد الأفريقي أنها لن تقوم بتشييد مبنى لمحكمة العدل الأفريقية إلا أنها ستعمل من أجل إعطاء المكاتب التي تأوى حاليا المحكمة الجنائية الدولية حول رواندا إلى محكمة العدل الأفريقية".
0 وبذلك يجب إنتظار عام 2010 تاريخ إنتهاء مهمة المحكمة الجنائية الدولية حول رواندا وهو ما يزعج أعضاء محكمة العدل الأفريقية الذين لا يدرون ما يفعلون حتى تعمل مؤسستهم .
بصورة طبيعية وتعهدت تنزانيا في الوقت الحالي بتزويد رئيس محكمة العدل الأفريقية بمنزل وبتوقيع إتفاقية مقر لهذه المؤسسة إلا أنه يبدو أن نصوص هذه الإتفاقية لا تتناسب مع قضاة هذه المحكمة الذين رفضوها (الإتفاقية) بإنتظار إضافة ترتيبات .
أخرى ويقول أحد القضاة أن الإتفاقية المذكورة لا تأخذ في الإعتبار تحرك القضاة في شرق أفريقيا الذي لا يزال صعب .
الدخول أمام مواطني غرب أفريقيا وينحدر عضوان من أعضاء هذه الهيئة من مالي والسنغال وبالتالي يمكن أن يجدا صعوبات في التنقل بين بلديهما .
وتنزانيا وقال القاضي "أنه يجب الإنتظار مدة تصل إلى ثلاثة أشهر للحصول على تأشيرة.
والمهم يجب أن يتم من خلال الإتفاقية تمكين القضاة من حرية التنقل في المنطقة بدون تأشيرة".
0 وليس من شأن هذا الوضع سوى شل محكمة العدل الأفريقية التى ليس لديها حتي الآن كاتب أضف إلى ذلك أن اللوائح الداخلية للمحكمة لم يتم تبنيها بعد وهو ما سيعمل على .
تأخير بحث هذه القضايا

28 يناير 2007 21:30:00




xhtml CSS