محكمة الجنايات الدولية تقرر تقديم تعويضات إضافية لضحايا توماس لوبانغا في الكونغو الديمقراطية

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أصدرت الدائرة الابتدائية الثانية في المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الجمعة، قرارا يحدد بـ10 مليون دولار مبلغ التعويضات الجماعية التي ألزمت الكونغولي توماس لوبانغا بدفعها.

وحسب بيان للمحكمة الجنائية الدولية، فإن هذا القرار يكمل الأمر بجبر الأضرار الصادر يوم 3 مارس 2015، والذي منح تعويضات جماعية لضحايا جرائم الحرب التي ارتكبها لوبانغا وهي تجنيد الأطفال دون سن الخامسة عشرة في الجماعة المسلحة المعروفة باسم الاتحاد الوطني الكونغولي/ القوات الوطنية لتحرير الكونغو، وإشراكهم بقوة في الأعمال الحربية.

ودرست الدائرة 475 ملفا التي تمثل عينة تمثيلية من مجموع الضحايا الذين قد يكونون مؤهلين للحصول على التعويضات وخلصت إلى أن 427 منهم كانوا ضحايا على الأرجح (بصفة مباشرة أو غير مباشرة) للجرائم التي أدين بها لوبانغا في 14 مارس 2012.

بيد أن الدائرة لاحظت أن هناك أدلة أخرى تثبت أن مئات الضحايا وربما الآلاف  من الضحايا الإضافيين تضرروا من الجرائم التي ارتكبها لوبانغا.

وأشارت الدائرة إلى أن نطاق مسؤولية الشخص المدان يتناسب مع الضرر الواقع، لا سيما مشاركته في ارتكاب الجرائم التي أدين بها، في الملابسات الخاصة بالقضية.

وذكّرت أيضا بأنه في هذه الحالة، صدر الأمر بتعويضات جماعية فقط.

وقدرت المحكمة الأضرار التي لحقت بهؤلاء الأشخاص الـ427 من ضحايا لوبانغا بـ3,4 مليون دولار كما قيمت بإنصاف مسؤولية لوبانغا، في غير الضرر اللاحق بالأشخاص المذكورين آنفا بـ 6,6 مليون دولار. وهكذا، بلغ مجموع التعويضات الجماعية التي ألزم بها لوبانغا 10 ملايين دولار.

ونظرا لعوز لوبانغا، دعت الدائرة الثانية في المحكمة الجنائية الدولية مجلس إدارة الصندوق الخاص بالضحايا إلى النظر في إمكانية صرف مبلغ إضافي لتنفيذ التعويضات الجماعية في هذه القضية وتقييم إمكانية مواصلة جهوده لجمع أموال إضافية.

كما حثت الدائرة هذا الصندوق على الاتصال بحكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية لتحديد كيفية مساهمتها فى عملية التعويضات.

واتخذت المحكمة قرارها علنا، في جلسة عقدتها بمقر في لاهاي بهولندا، بحضور الممثلين القانونيين لمجموعتي الضحايا ومكتب النيابة العامة للضحايا والدفاع والصندوق الخاص بالضحايا.

ويذكر أن لوبانغا حُكم عليه بالسجن 14 عاما في يوليو 2012، وهو الحكم الذي أكدت عليه دائرة الاستئناف في  ديسمبر 2014. ويقضي لوبانغا عقوبته منذ ديسمبر 2015 في سجن ماكالا بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

-0- بانا/بال/س ج/15 ديسمبر 2017

15 ديسمبر 2017 19:34:16




xhtml CSS