محكمة الجنايات الدولية تصدر حكمها في قضية جان بيير بيمبا يوم 21 مارس

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - أعلنت الغرفة الابتدائية الثالثة في محكمة الجنايات الدولية، اليوم الثلاثاء، أنها ستصدر يوم 21 مارس في لاهاي، حكمها في قضية القائد الكونغولي المتمرد، جان بيير بيمبا، المتورط في أعمال عنف في جمهورية إفريقيا الوسطى.

وحسب بيان صادر عن محكمة الجنايات الدولية، تلقت وكالة بانابرس في نيويورك نسخة منه، فإن الغرفة الابتدائية تتكون من القضاة سليفيا ستاينر (البرازيل) وجويس أليوش (كينيا) وكونيكو أوزاكي (اليابان).

وأشار البيان إلى أن جلسة المحاكمة ستُنقل مباشرة على الموقع الإلكتروني لمحكمة الجنايات الدولية. وسيُتلى الحكم أمام الملإ، بتبرئة المتهم أو إدانته.

ويتعين على الادعاء إثبات إدانة المتهم، لكن المحكمة لن تحكم بإدانته إلا إذا اقتنعت بأن بقيام الأدلة على التهم الموجهة بما لا يدع مجالا للشك.

وأوضح البيان أن "القضاة الثلاثة يضمنون عدالة المحاكمة وحقوق الطرفين واحترام الضحايا. وبعد صدور الحكم، سيكون بإمكان مختلف الأطراف أن تطعن في القرار أمام غرفة الاستئناف بنفس المحكمة".

وقد انطلقت محاكمة جان بيير بيمبا يوم 22 نوفمبر 2010، وأغلق ملف تقديم عناصر الأدلة في 7 أبريل 2014.

ويعتقد أن جان بيير بيمبا مسؤول جنائيا بصفته قائدا عسكريا، عن تهمتين رئيسيتين: جرائم ضد الإنسانية (قتل واغتصاب) وثلاث تهم جرائم حرب (اغتيال واغتصاب ونهب)، ارتكبت في سياق الوضع المتدهور في جمهورية إفريقيا الوسطى سنتي 2002 و2003.

-0- بانا/أ أ/س ج/02 فبراير 2016

02 فبراير 2016 22:25:35




xhtml CSS