محادثات السلام فى دارفور تستأنف فى انجامينا غدا الأربعاء

الخرطوم - السودان (بانا) --تستأنف المحادثات بين الحكومة السودانية وحركتى المتمردين فى إقليم دارفور بغرب السودان غدا الأربعاء فى العاصمة التشادية .
أنجامينا وأدى القتال فى الإقليم حتى الآن الى مقتل 10.
000 شخصا وتشريد 670.
000 شخصا عبر العديد منهم الحدود الى تشاد هربا من الغارات الجوية التى تشنها الحكومة .
وهجمات المليشيا الموالية لها وكانت حركة تحرير السودان وحركة العدل والمساواة قد وافقتا خلال جولة محادثات عقدت فى العاصمة التشادية على وقف لإطلاق النار لمدة 45 يوما مع الحكومة والمليشيا الموالية لها من أجل السماح بإيصال .
المساعدات الإنسانية وتعهدت جميع أطراف النزاع بتوفير ممر آمن لإيصال المساعدات الإنسانية الى إقليم دارفور.
كما إتفقت هذه الأطراف على إطلاق سراح أسرى الحرب بينما تعهدت الحكومة بنزع أسلحة مليشيا الجانجويد التى جرى تحميلها معظم .
أعمال العنف فى المنطقة وقال وزير الخارجية السودانى مصطفى عثمان إسماعيل فى بيان صدر مساء امس الإثنين إن الخرطوم مستعدة للمشاركة فى الجولة القادمة من المحادثات فى أنجامينا مضيفا أن الحكومة ستحافظ على نفس الوفد الذى حضر .
الجولة الأولى من المحادثات ولم يؤكد المتمردون حتى الآن مشاركتهم فى هذه الجولة بعد أن هددوا بالمقاطعة فى 15 أبريل عندما إتهموا الحكومة بخرق إتفاق وقف إطلاق النار بعد أربعة .
أيام فقط من الموافقة عليه ورحبت الأمم المتحدة والولايات المتحدة والإتحاد الأوروبى والإتحاد الإفريقى بإتفاقية وقف إطلاق النار .
وشددت على ضرورة التنفيذ الكامل لها يذكر أن حركة تحرير السودان وحركة العدل والمساواة بدأتا تمردا فى دارفور السنة الماضية وإتهمتا الحكومة بتهميش المنطقة وتسليح المليشيات العربية التى تقوم بأعمال النهب وإحراق القرى وهى الإتهامات التى نفتها .
الحكومة وإتهمت الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية مليشيا الجانجويد العربية المتحالفة مع القوات الحكومية .
بالقيام "بأعمال تطهير عرقى" وفظاعات أخرى فى دارفور

20 أبريل 2004 13:58:00




xhtml CSS