مجموعة المصرف الإفريقي الإفريقي للتنمية تقر اتفاقا تاريخيا مع المفوضية الأوروبية

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أقر مجلس إدارة مجموعة المصرف الإفريقي للتنمية اتفاقا إطاريا تاريخيا بين المصرف والمفوضية الأوروبية.

وأورد المصرف الإفريقي للتنمية عبر موقعه الرسمي أن الاتفاق الذي يعزز مكانته كأول مؤسسة لتمويل التنمية في إفريقيا سيسمح بتعبئة هبات لصالح الدول الإقليمية (الإفريقية) الأعضاء في المصرف، من خلال مؤسسات المفوضية الأوروبية.

وسيتمكن المصرف من خلال تكثيف تعاونه مع المفوضية الأوروبية بالتركيز على الأولويات الخمس الرئيسية لاستراتيجيته العشرية، عبر دعم العمليات السيادية وغير السيادية.

وفي معرض إبرازه لأهمية الاتفاق، صرح رئيس مجموعة المصرف الإفريقي للتنمية أكينومي أديسينا أن أولويات سياسة الاتحاد الأوروبي تتناغم مع استراتيجية المصرف العشرية وأولوياته الرئيسية الخمس، التي تشمل المساواة بين الجنسين ومكافحة تحول المناخ.

ولاحظ أن "المهم خاصة أنه (الاتفاق) يمكننا من الدفع بالأولويات الخمس في مجالي النقل والطاقة".

وبعد مشاورات مع مختلف حكومات الدول الإقليمية الأعضاء والمجموعات الاقتصادية الإفريقية والمنظمات الأهلية، أقرت المفوضية الأوروبية حتى الآن منحا بقيمة 434 مليون يورو، دعما لـ15 مشروعا للبنى التحتية في غرب ووسط إفريقيا.

وسيتم مزج هذه الهبات بتمويل تفاضلي من الصندوق الإفريقي للتنمية، دعما لمشاريع في مجالي الطاقة والنقل، بينها مشروع ربط الشبكات الكهربائية لنيجيريا والنيجر وبوركينا فاسو وبنين ومشروع تأهيل طريق لومي-كوتونو ومشروع إنجاز سد روسو الرابط بين موريتانيا والسنغال.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 13 يوليو 2017

13 يوليو 2017 16:20:50




xhtml CSS