مجلس السلم والأمن الإفريقي يحذر من الفقر الذي يؤجج النزاعات

شرم الشيخ-مصر(بانا) -- حذر مجلس السلم والأمن بالإتحاد الإفريقي من أن إفريقيا تتعرض لمخاطر المزيد من النزاعات الحدودية والداخلية التي يؤججها الفقر مما يستدعي أن يتخذ الإتحاد الإفريقي خطوات عاجلة لإنقاذ .
القارة من تصاعد هذه النزاعات وحذر مجلس السلم والأمن الإفريقي في تقريره الذي سيتم تقديمه اليوم الأحد خلال قمة الإتحاد الإفريقي في شرم الشيخ من أن الفقر والحرمان الذي يعتبر سبب النزاعات الأخيرة في أرخبيل جزر القمر وكينيا يعوق .
الطريق نحو إقامة قارة خالية من النزاعات وقال المجلس في تقريره "إن تقدما كبيرا قد تحقق كما تظهره التطورات في بورندي وعملية السلام في الكوت ديفوار وإعادة سلطة الدولة القمرية على جزيرة أنجوان".
0 إلا أن جهاز مراقبة السلام والأمن القاري الذي يسعي للإندماج مع المؤسسات الأكثر قوة في العالم حذر كذلك من أن جهود إحلال السلام في أجزاء معينة من القارة .
وصلت إلي طريق مسدود وحذر التقرير الذي سيتم بحثه في جمعية رؤساء الدول والحكومات كذلك من أنه بالرغم من التقدم الذي تحقق في حل النزاعات هذه السنة فإن إمكانية نشوب .
نزاعات جديدة ومفتوحة تظل قائمة وذكر التقرير الذي أعده جهاز السلام والأمن القاري الذي يضم 15 دولة عضو "أن توترات جديدة قد برزت ويمكن أن تتطور إلي نزاعات مفتوحة إذا لم يتم توخي الحذر".
0 ويعرض التقرير منعطفا جديدا للمناقشات حول تشكل الحكومة الإتحادية لإفريقيا التى ستكون موضوع مناقشة خلال القمة التى تعقد في منتجع شرم الشيخ السياحي بمصر يومي 30 يونيو وأول يوليو القادم لإعطاء الأولوية .
لجهود مكافحة الفقر وقالت وانغارى ماثاي الحائزة على جائزة نوبل للسلام إن جهود إنشاء الحكومة الإتحادية بالرغم من أهميتها المؤكدة لا يمكن أن تتحقق حتي تتهيأ بقية القارى نفسيا وتقتنع بمبرر أننا أفارقة ولسنا أعضاء .
مجموعات عرقية وأبلغت ماثاي وكالة بانا "أننا لم نتخلص بعد من مخاوفنا القبيلية.
وأن بعض الرؤساء يقسمون دولهم ويخبرون الذين ليسوا من قبيلتهم أن حياتهم في خطر إذا لم يدعموا موقفا قبليا وأننا نحتاج إلى الإقتناع بأننا أفارقة أولا".
0 ويرى مجلس السلم والأمن في تحليله أن المحاولات الأخيرة للإستيلاء على السلطة في أنجوان حركها أساسا .
الفقر وضعف الحكم على أرض الواقع وأوضح التقرير أن الإنتعاش الإقتصادي والمكافحة الدائمة للفقر تعتبر هامة لمواطني أنجوان التى تتمتع .
بالحكم الذاتي لكي ينعموا بالسلام

29 يونيو 2008 13:41:00




xhtml CSS