متوسط الحرارة السنوية في الكونغو الديمقراطية سيرتفع بما بين 5ر2 و7ر3 بحلول 2050

كنشاسا-الكونغو الديمقراطية(بانا) - قال ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، أليكسيس بونت، اليوم الخميس، "إن متوسط درجة الحرارة السنوية في الكونغو الديمقراطية ربما يرتفع بما بين 5ر2 و7ر3 في أفق 2050، نتيجة موجات الجفاف الموسمي المتكررة والطويلة التي تؤدي إلى اضطرابات قوية في الأجندات الزراعية".

وأوضح بونت، في كلمة بمناسبة اليوم العالمي للغذاء، الذي يخلد في الـ16 أكتوبر من كل عام، أن الكونغو الديمقراطية تزخر بمقدرات زراعية وافرة بفضل أراضيها الزراعية البالغة أكثر من 80 مليون هكتار، والتي تجعلها في المركز الثاني خلف البرازيل، ويمكنها أن توفر الغذاء حتى لملياري شخص.

واعتبر أن هذه مناسبة لتحديد الأعمال المفيدة في تحسين جهود تخفيف التغير المناخي والتكيف مع آثاره.

وذكر ممثل الفاو في كنشاسا أن منظمته اشتركت مع برنامج الغذاء العالمي في مشروع "دعم تنمية سلسلة القيم لصغار المنتجين" بهدف دعمهم في جهود رفع مداخيلهم من خلال تنويع إنتاجهم الزراعي.

وعلى المستوى الشامل، قررت الفاو تخليد السنة الدولية للبقوليات التي تعد مقاومة للتغير المناخي، حيث أنها أقل استهلاكا للماء من زراعات كثيرة أخرى، وتشجع امتصاص الكربون في التربة. ويساهم الاستثمار فيها إذن، في محاربة التغير المناخي من خلال تقليص انبعاثات الغازات الحرارية.

ويُخلد اليوم العالمي للغذاء هذا العام تحت شعار "المناخ يتغير: الزراعة والتغذية أيضا". وبحسب بونت "يهدف اختيار هذا الشعار إلى التحسيس حول عاداتنا الغذائية ومحاربة التغير المناخي".

-0- بانا/كون/س ج/13 أكتوبر 2016

13 أكتوبر 2016 18:47:09




xhtml CSS