مبيكي: التحول الديمقراطي سينعكس إيجابا على العملية السلمية بالسودان

الخرطوم-السودان (بانا) -- أكد الرئيس الجنوب إفريقي السابق ثابو مبيكى رئيس لجنة حكماء أفريقيا التابعة للإتحاد الإفريقي أن الإنتخابات الجارية حاليا في السودان والتحول الديمقراطي المتوقع ستكون له تأثيراته الإيجابية على مجمل العملية السلمية .
بالسودان وخاصة جهود تحقيق السلام الشامل بدارفور وأضاف مبيكى الذي كان يتحدث للصحفيين في ختام زيارة لولاية شمال دارفور في إطار تنفيذ توصيات لجنة حكماء أفريقيا المجازة من القمة الأفريقية أنه يجب النظر لقضية دارفور كجزء من السودان الذي يشهد ذلك التحول الديمقراطي وحث المجتمع المدني في دارفور على أن القيام بدور فاعل في العملية السلمية القادمة مشيرا إلى أن ذلك الدور كان غائبا خلال المرحلة .
الماضية وزار مبيكي معسكري السلام وأبوشوك للنازحين بالقرب من مدينة الفاشر برفقة البروفيسور إبراهيم قمباري الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقى ووقف على مشاركة النازحين بالمعسكرات في عمليات الإقتراع التي خصصت لها أكثر من ستين مركزا .
بمعسكرات النازحين وقال مبيكى إنه لاحظ إقبالا كبيرا من النازحين على عمليات الإقتراع وخاصة من جانب النساء وأعرب عن إرتياحه لمشاركة النازحين في عمليات الإقتراع وللأجواء الايجابية والمستقرة التي تجرى فيها الانتخابات بتلك .
المعسكرات وزار مبيكي فور وصوله الفاشر مقر البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي (يوناميد) والتقى رئيس البعثة بحضور محمد يونس نائب رئيس البعثة والجنرال باتريك نامفومبا قائد قوات .
اليوناميد وكبار المسئولين بالبعثة و قدم البروفيسور قمباري تنويرا شاملا لرئيس لجنة حكماء أفريقيا حول مجمل الأوضاع السياسية والأمنية بدارفور وخاصة ما يتصل منها بأداء لجنة حكماء أفريقيا كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول .
الانتخابات السودانية .
وقد غادر مبيكى الفاشر متوجها إلى الخرطوم

15 أبريل 2010 11:27:00




xhtml CSS