مبيكي يشيد بالبشير قبل الإستفتاء

كيب تاون-جنوب إفريقيا(بانا) - حيا رئيس جنوب إفريقيا السابق ثابو مبيكي الرئيس السوداني عمر حسن البشير قبل الإستفتاء المقرر الأحد القادم لتقرير ما إذا كان جنوب السودان سيبقي جزءا من أكبر دولة إفريقية من حيث المساحة أم سيصبح دولة مستقلة.

     وقال مبيكي الذي كان يتحدث في ندوة في جامعة الخرطوم أمس الأربعاء وحصلت بانا على نسخة من حديثه أن البشير (67 عاما) المتهم من جانب المحكمة الجنائية الدولية بإرتكاب جرائم حرب مزعومة في دارفور في 2009 أعلن قبوله بنتيجة الإستفتاء إذا قرر الجنوبيون الإنفصال.

   وأضاف مبيكي الذي يرأس اللجنة التي تحقق في إنتهاكات حقوق الإنسان في دارفور والوساطة بين المحكمة الجنائية الدولية والسودان "أنه ليس هناك إختبار للزعامة أكثر من القبول بطريقة سخية وكريمة وإنسانية بقرار جزء من الشعب أتيحت له فرصة لإختيار الإنفصال".

     ومن ناحية أخرى سيكون الكاردينال وليفريد نابير أسقف ديربان موجودا في السودان خلال فترة الإستفتاء. وذكر بيان لمؤتمر الأساقفة الكاثوليك في جنوب إفريقيا أن نابير سيكون ضيفا على الأسقف باولينو لوكودو لورد أسقف جوبا وجزءا من فريق مراقبة كنسي من جميع أجزاء إفريقيا.

     وظل مؤتمر الأساقفة الكاثوليك في جنوب إفريقيا يدعم بقوة سكان جنوب السودان منذ 1994 . وبدأ هذا الدعم بإستضافة كرسي السودان كجزء من إدارة العدل والسلام في أمانة المؤتمر في بريتوريا.

    وتمثل هذا الدعم في وقت لاحق بإنشاء معهد دينس هورلي للسلام كمؤسسة تابعة للمؤتمر. وخصص المعهد معظم عمله لتسهيل بناء السلام في السودان. وقام المؤتمر في سنة 2010 وحدها بست زيارات تضامن للسودان.

-0- بانا/ك و/ع ج/ع د/ 06 يناير 2011





06 january 2011 11:12:03




xhtml CSS