مبيكي يشكر إيطاليا على دورها في النضال ضد العنصرية

كيب تاون-جنوب إفريقيا(بانا) --أعرب الرئيس الجنوب إفريقي ثابو مبيكي عن شكره للحكومة الإيطالية والشعب الإيطالي على الدعم الذي قدموه لحركة التحرير خلال فترة .
الكفاح ضد العنصرية في جنوب إفريقيا وأدلي مبيكي بهذا التصريح في إيطاليا بمناسبة يوم حقوق الإنسان وهو عطلة رسمية في جنوب إفريقيا إحياء .
لذكرى مذبحة شارفيل في جنوب إفريقيا وقال مبيكي خلال إجتماع مع الرئيس الإيطالي كارلو أزيغلو كيامبي "إن جنوب إفريقيا تحتفل بيوم حقوق الإنسان ومن الملائم الإحتفال معكم بهذا اليوم الهام في التقويم الجنوب إفريقي".
0 وشكر مبيكي الشعب الإيطالي على تضامنه الراسخ مع نضال جنوب إفريقيا ضد العنصرية مما سهل لهذه الدولة الإفريقية .
الإنضمام لمجتمع الدول الديمقراطية وقال مبيكي مخاطبا الرئيس الإيطالي "السيد الرئيس إنكم تنتمون إلي سلالة نادرة من الشعب الذى واجه في فترة شبابه لحظات صعبة نتيجة للإستبداد والدكتاتورية.
وإنكم ومع الكثيرين من نظرائكم إتخذتم الموقف الصحيح ضد الفاشية وناضلتم ببطولة من أجل ضمان أن تعيش الأجيال القادمة حياة الحرية والديمقراطية والعدل".
0 وقال مبيكي إن من بين هؤلاء الأبطال أكثر من ألف من الجنود الجنوب إفريقيين الذين كانوا جزءا من قوات التحالف .
وفقدوا أرواحهم وهم مدفونون الآن في الأراضي الإيطالية وأضاف "لقد أظهرتم عبر كلماتكم وأعمالكم تضامنكم الراسخ مع القارة الإفريقية".
0 يذكر أن ملايين الجنوب إفريقيين أحيوا يوم الثلاثاء الماضي ذكرى مذبحة شارفيل 1960 التي خلفت مقتل 76 شخصا وإصابة 180 آخرين.
ووقعت المذبحة عندما فتحت الشرطة العنصرية النار على محتجين عزل في شارفيل بالقرب من .
فيرنغنغ وجرى الإحتجاج ضد قوانين المرور التي تطلب من السود الذين يعيشون ويعملون في المدن حمل وثائق هوية خاصة طوال الوقت.
وهاجمت الشرطة في نفس اليوم محتجين في لانغا بالقرب .
من كيب تاون وقتلت ثلاثة أشخاص وأصابت آخرين وأثارت هذه المذبحة المجتمع الدولي وأدت وقتذاك إلي .
عزلة متزايدة للنظام العنصري

23 مارس 2006 08:26:00




xhtml CSS