مبيكي يتوجه اليوم الثلاثاء لقمة الثمانية في غلينأغلز

جوهانسبورغ-جنوب إفريقيا(بانا) -- يوتوقع أن يتوجه ثابو مبيكي رئيس جنوب إفريقيا الموجود حاليا في سرت بليبيا لحضور قمة الاتحاد الإفريقي- اليوم الثلاثاء في ختام القمة إلي غلينأغلز بأسكوتلندا قبل إنقعاد قمة .
مجموعة الثمانية المقررة يومي 7 و8 يوليو وذكر بيان صدر عن وزارة الشؤون الخارجية اليوم الثلاثاء أن وزيرة الخارجية نكوسوزانا دلاميني زوما سترافق الرئيس مبيكي الذي سيشارك في لقاءين مختلفين .
مع قادة دول مجموعة الثمانية وسيشارك مبيكي في حوار مجموعة الثمانية + 5 يوم الخميس القادم الذي سيكون تفاعلا بين قادة دول مجموعة الثمانية وقادة من دول الجنوب وهي جنوب إفريقيا والبرازيل والصين والهند والمكسيك.
وسيشارك ممثلون للأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية والمصرف الدولي كذلك في هذه المناقشات حول .
قضايا الاقتصاد العالمي والتغير المناخي وسينضم مبيكي يوم الجمعة القادم للقيادة الإفريقية الجماعية التي يقودها الرئيس النيجيري أوليسغون أوباسانغو وتضم قادة السنغال وغانا وتنزانيا وأثيوبيا .
ومصر والجزائر في قمة مجموعة الثمانية وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية روني مامويبا أن الرئيس مبيكي وفي إطار التحضير لقمة مجموعة الثمانية أجرى مشاورات مع زعماء مجموعة الثمانية حول مختلف القضايا ودعا إلي الخروج بنتائج عملية تقوم على الآليات المشتركة التي تم الاتفاق عليها التي يجسدها برنامج نيباد وخطة عمل مجموعة .
الثمانية حول إفريقيا وكان مبيكي والقادة الأفارقة قد دعوا مجموعة الثمانية إلي إعداد توصيات محددة لتنفيذها في إطار خطة عمل مجموعة الثمانية لإفريقيا التي تم تبنيها في .
قمة كاناناسكايس في 2002 وحث القادة الأفارقة كذلك مجموعة الثمانية على الاتفاق على تنفيذ مشروعات محددة بهدف معالجة مجالات الاولوية في نيباد ومن ضمنها تكنولوجيا الإعلام والاتصال .
والبني التحتية وتطوير الزراعة وطالب القادة الأفارقة كذلك بضرورة توفير الموارد .
من أجل ضمان تنفيذ هذه المشروعات ودعا القادة الأفارقة كذلك إلي أتفاق حول تخفيف ديون الدول الإفريقية التي تتجاوز مبادرة خفض ديون الدول الفقيرة وكذلك التوصل إلي إجماع حول نتائج محادثات منظمة التجارة العالمية مع الإشارة بالخصوص .
لمسألة الدعم الزراعي

05 يوليو 2005 13:03:00




xhtml CSS