مبعوث الاتحاد الإفريقي يدعو لإنهاء العنف السياسي في جنوب السودان

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - حث المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي إلى جنوب السودان ألفا كوناري الزعماء السودانيين على الكف عن اللجوء إلى العنف كوسيلة لتسوية الأزمة السياسية في بلادهم، داعيا إلى الشروع في "حوار أصيل" لإعادة الديمقراطية وسلطة القانون.

ونقل بيان صدر الأربعاء في أديس أبابا عن كوناري التأكيد في ختام زيارة استمرت أسبوعا، أجرى خلالها لقاءات رفيعة المستوى مع رئيس جنوب السودان سيلفا كير، على أهمية تنظيم حوار، مشيرا إلى وجود "فرصة تاريخية فريدة من نوعها" للقيام بمصالحة أصيلة.

يشار إلى أن الرئيس كير اقترح عقد حوار وطني، وأرسل مبعوثين له إلى العاصمة الأثيوبية لإطلاق المحادثات.

وعلاوة على الرئيس كير، أجرى الرئيس المالي الأسبق كوناري خلال زيارته محادثات مع مسؤولين حكوميين وفاعلين آخرين، حاثا الجميع على جعل الحوار شاملا وحرا وشفافا.

وأوضح أن الطبيعة الشفافة والجامعة للمحادثات كفيلة بإضفاء الشرعية اللازمة على العملية برمتها وحشد دعم المجتمع الدولي لها.

وصرح كوناري أن "هذه العملية لا تهدف إلى إعادة التباحث حول اتفاق السلام، وإنما إلى بحث سبل ووسائل تعزيز ما أمكن إنجازه اليوم، مع هدف أسمى يتمثل في التحضير لما بعد المرحلة الانتقالية، بما يشمل إجراء انتخابات ديمقراطية".

وتابع أن الحوار الوطني سيسمح أيضا لفاعلي جنوب السودان بمناقشة جملة واسعة من القضايا ذات الاهتمام الوطني، مثل الحوكمة وإصلاح قطاع الأمن والمصالحة والمساءلة.

وأكد كوناري أن العنف مقاربة مرفوضة وغير مجدية لإنهاء الأزمة.

وأشار مبعوث الاتحاد الإفريقي إلى أن زيارته التي تواصلت من 01 إلى 07 مارس الجاري هدفت بالأساس لمتابعة تقدم عملية السلام في البلاد.

والتقى كوناري مسؤولين رفيعي المستوى في جنوب السودان، لاستقاء وجهات نظرهم حول مبادرة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس كير، والتحديات المطروحة والحلول المحتملة لها، وكيف يمكن لمثل هذه المحادثات أن تلعب دورا مكملا في إحلال السلام بالبلاد.

واجتمع مبعوث الاتحاد الإفريقي مع الرئيس كير ونائب الرئيس تابان دينغ غاي ووزير الخارجية والتعاون الدولي دينغ ألور كول.

وتوجه ألفا عمر كوناري إلى ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل، وياي عاصمة ولاية الأنهار، والتقى الواليين وقيادات في برلماني الولايتين وزعماء تقليديين وطوائف دينية وممثلين للنساء والشباب.

-0- بانا/أ أو/ع ه/ 16 مارس 2017

16 مارس 2017 08:54:12




xhtml CSS