مبعوثو الأمم المتحدة يجتمعون في كيغالي لوضع خطة لإستعادة السلام في دارفور

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- قال مسؤولون في أديس أبابا اليوم الخميس إن المبعوثين الخاصين للأمم المتحدة لدى السودان سيعقدون إجتماعا في كيغالي برواندا خلال هذا الأسبوع (26-28 فبراير الجاري) لوضع خطة مستقبلية للسلام في دارفور بعد القتال الأخير الذي تسبب في نزوح أكثر من 1500 .
شخص في إقليم جبل مرة بدارفور وسيقود الدبلوماسي النيجيري إبراهيم غمباري رئيس البعثة المشتركة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في دارفور .
(يوناميد) فريق المبعوثين لبحث أولويات السلام في دارفور وذكر بيان اصدرته بعثة (يوناميد) "أن الممثل المشترك الخاص سيقود خلال هذا الأسبوع فريق المبعوثين الخاصين لدى السودان إلى كيغالي برواندا حيث من المتوقع أن يبحثوا خططهم وأولوياتهم لإستعادة الإستقرار في دارفور".
0 وتسبب القتال الأخير في دارفور في نزوح 1500 شخص حيث أعرب عمال الإغاثة عن تفاؤلهم بأن توقيع إتفاقية السلام مؤخرا مع الحركةالرئيسية للمتمردين (حركة العدل .
والمساواة) سيسهل عملية حصول المحتاجين على المساعدات وقالت بعثة (يوناميد) إنه نظرا للوضع الأمني المضطرب منذ إندلاع القتال في يناير الماضي فإن عددا قليلا من الوكالات قد تمكنت من توفير المساعدات المطلوبة للنازحين .
البؤساء وتتوقع وكالات الإغاثة في أعقاب توقيع الإتفاقية الإطارية لدارفور يوم الثلاثاء الماضي بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة أن يساعدها ذلك في الوصول بسرعة إلى .
المحتاجين في الأراضي المتأثرة بالإشتباكات الأخيرة واكدت بعثة (يوناميد) أنه في أعقاب المهمة الإنسانية التي اجراها مكتبها للإتصال الإنساني والعديد من الوكالات في الإقليم يوم 22 فبراير الجاري أن أكثر من 1500 شخص قد نزحوا من القري المجاورةإلى قرية "طور" بغرب دارفور .
نتيجة لإشتداد القتال في منطقة جبل مرة وقالت بعثة (يوناميد) إنها اكملت منذ وقت سابق خططا لبعثات مشابهة إلى المناطق المتأثرة بالتنسيق مع الوكالات .
الإنسانية الأخرى واشاد غمباري بتوقيع الإتفاقية الإطارية لدارفور .
بالدوحة وهنأ غمباري الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس حركة العدل والمساواة الدكتور خليل إبراهيم وأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خلقية آل ثاني لجهودهم المتواصلة للتوصل إلى .
الإتفاقية واشاد غمباري أيضا بجهود الرئيسين التشادي إدريس دبي والأريتري أسياس أفورقي والوسيط المشترك للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي جبريل باسولي لجهودهم لتحقيق إتفاقية سلام .
الدوحة

25 فبراير 2010 18:34:00




xhtml CSS