مبعوثة أممية تحيي الإيفواريين على طي صفحة النزاع

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - أعربت مبعوثة الأمم المتحدة إلى الكوت ديفوار عائشاتو مينداودو خلال إفادة لها أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في خضم انسحاب البعثة الأممية من هذا البلد عن امتنانها للحكومة الإيفوارية نظرا لدعمها، مؤكدة أن الكوت ديفوار أبانت عن تصميمها على المضي نحو مستقبل يسوده السلام والاستقرار والازدهار على الرغم من ضرورة بذل المزيد من الجهود.

ولاحظت مينداودو الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في الكوت ديفوار ورئيسة العملية الأممية في هذا البلد (أونوسي) أن "هناك تقدما كبيرا تم إحرازه على كل الجبهات منذ أزمة ما بعد الانتخابات التي هزت الكوت ديفوار قبل ست سنوات".

ووفقا للأمم المتحدة، فإن "أونوسي" التي تم تشكيلها في أبريل 2004 ستكتمل مهمتها مع نهاية يونيو الجاري، مشيرة إلى أن أفرادها العسكريين غادروا البلاد في فبراير الماضي، بينما اكتمل تقليص عدد كوادرها المدنيين في أبريل الماضي.

وأبرزت مينداودو الدروس التي استخلصتها البعثة أثناء مهمتها، منوهة بالتفويض السياسي القوي الممنوح للعملية وبالثقة التي وضعها فيها مجلس الأمن.

وأشادت خاصة بقوة الرد السريع المستحدثة داخل "أونوسي"، مع تكليفها بمهمة دعم بعثة الأمم المتحدة في ليبيريا (يونميل)، في إطار "إحدى أهم مبادرات التعاون المباشر بين البعثات في تاريخ عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام".

واعتبرت رئيسة "أونوسي" كذلك أنه لا تستطيع أي عملية لحفظ السلام أن تحل محل الإرادة السياسية الوطنية أو الجهود الوطنية لمواجهة القضايا التي أدت إلى النزاع، ملاحظة أنه رغم ضرورة بذل المزيد من الجهود لمعالجة مواطن الهشاشة، إلا أن الكوت ديفوار أبانت عن تصميم للقيام بما هو مطلوب كي تستعيد البلاد مكانتها السابقة كركيزة للسلام والاستقرار والازدهار الاقتصادي في غرب إفريقيا.

وأعربت مينداودو عن تقديرها لجميع الشركاء نظرا للتعاون الذي أظهروه، معبرة عن إعجابها بالشعب والحكومة الإيفواريين على الأصعدة المحلية والإقليمية والوطنية.

وأوضحت أنهم "كانوا أنفسهم فاعلين حاسمين في طي صفحة الأزمة والنزاع. ولا يخامرني أدنى شك بأن استمرار جهودهم سيضمن استدامة السلام المكتسب بشق الأنفس".

وكانت الكوت ديفوار قد اختيرت في وقت سابق من نفس اليوم للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في إطار ولاية تستمر سنتين، اعتبارا من 01 يناير 2018 .

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 03 يونيو 2017


03 يونيو 2017 13:58:45




xhtml CSS