مانديلا يصل الى ملاوى لإجراء محادثات مع مولوزى

بلانتير- ملاوى (بانا) --وصل نيلسون مانديلا رئيس جنوب إفريقيا السابق الى ملاوى اليوم الأربعاء وسط مراسم إحتفالية كبيرة فى زيارة تستغرق يومين يجرى خلالها محادثات مع مضيفه الرئيس باكيلى مولوزى فى .
منتجع مانغوشى على شاطىء البحيرة جنوب البلاد ونزل الزعيم الجنوب إفريقى البالغ من العمر 84 سنة من طائرته الخاصة المستأجرة دون مساعدة حيث كان فى إستقباله نائب رئيس ملاوى جوستن مالوينى وعدد من كبار .
المسؤولين وفرق الفنون الشعبية وعلق مانديلا فى تصريحات للصحفيين على الجدل السياسى الحالى فى البلاد حول ما إذا كان يجب على الرئيس مولوزى ترشيح نفسه لفترة رئاسية ثالثة عندما .
تنتهى فترة رئاسته القانونية الثانية سنة 2004 وأبلغ مانديلا الصحفيين أن مسألة ترشيح مولوزى لفترة رئاسية أخرى ليست من ضمن الموضوعات التى .
يبحثها فى ملاوى وسارع رجل الدولة الذى تقاعد عن الحكم فى أوج شعبيته بعد أن حكم لفترة رئاسية واحدة سارع ليضيف أنه إذا أثار مولوزى معه هذه المسألة فإنه سيكون .
سعيدا ببحثها و بالرغم من ذلك حذر مانديلا الأجانب من دس أنوفهم فى .
الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة وقال "ليست لدى رغبة فى بحث الشؤون المحلية للدولة لأنه إذا كان المجتمع والدولة يريدان من مولوزى الإستمرار فى الرئاسة فليس من حق الأشخاص من خارج ملاوى التدخل".
0 وأضاف "أن المسألة تتعلق بما يريده مواطنو ملاوى أنفسهم".
0 وأشاد مانديلا بالرئيس مولوزى لدوره فى جهود السلام فى الإقليم ودوره كرئيس لمجموعة الجنوب الإفريقى .
للتنمية (سادك) التى تضم 14 دولة وغادر مانديلا الى مانغوشى بمروحية عسكرية حيث يقيم .
مولوزى مأدبة غداء على شرفه ومن المقرر أن يعقد مانديلا و مولوزى محادثات خاصة مساء اليوم الأربعاء لبحث الوضع فى بورندى حيث يتوسط مانديلا فى عملية السلام والتوتر السياسى الطويل فى .
جمهورية الكونغو الديمقراطية وعملية السلام فى أنغولا وتتطرق المحادثات للأزمة الغذائية السيئة فى ملاوى قبل أن يفتتح مانديلا فى نغوشى غدا الخميس إجتماعا دوليا حول تقديم المساعدات الغذائية لزيمبابوى .
وموزمبيق وزامبيا وملاوى ولكن مسألة ترشيح مولوزى لفترة رئاسية ثالثة ستلازم .
مانديلا فى زيارته لملاوى وبعثت اللجنة الإستشارية لحقوق الإنسان فى ملاوى وهى شبكة تضم عددا من منظمات الحقوق المدنية بمذكرة لمانديلا حثته فيها على إستخدام نفوذه لإقناع حزب الجبهة الوطنية المتحد الحاكم فى ملاوى بعدم تعديل الدستور للسماح لمولوزى بترشيح نفسه فى الإنتخابات الرئاسية .
سنة 2004 وقال ويللين موالبونغو فى بيان اللجنة "قررنا مؤخرا الكتابة لمانديلا حتى يمكنه إستخدام نفوذه فى الإقليم لتقديم النصح لمولوزى لكى يرفض تعديل الدستور".
0 وقال لوكاس موكينا مسؤول الشؤون الخارجية بالمفوضية السامية لجنوب إفريقيا لوكالة (بانا) أنه سيقوم بتسليم .
المذكرة لمانديلا مساء اليوم الأربعاء

22 مايو 2002 21:34:00




xhtml CSS