مالي تشارك في ورشة منظمة في أبيدجان حول الشرطة الفنية والعلمية في غرب إفريقيا

باماكو-مالي(بانا) - شاركت مالي، يومي 7 و8 يونيو في أبيدجان بالكوت ديفوار، في ورشة للتحسيس حول دعم وتعزيز الشركة الفنية والعلمية في غرب إفريقيا، حسب ما أوردت صحيفة "ليسور" الوطنية، اليوم الثلاثاء.

ونظمت الورشة التي شارك فيها مسؤولون من الشرطة والدرك والقضاء في دول غرب إفريقيا، تحت شعار "دور الشرطة الفنية والعلمية في التحقيق والمحاكمة الجنائية".

ويهدف هذا اللقاء إلى ترقية معالجة القضايا بما يطابق قواعد دولة القانون والحكم الرشيد مع دعم ثقافة الدليل المادي والعلمي بدلا من ثقافة الاعتراف.

ويعد تطوير الشرطة الفنية والعلمية ضمانا من ضمانات دولة القانون، إذ أنها دعامة كل نشاط للشرطة القضائية وهي الخيط الأحمر الذي لا يمكن لسياسات الأمن الاستغناء عنه بحال. كما أنها فاعل ضروري تماما لتشكيل الدليل المادي.

وتسعى الشرطة الفنية والعلمية في غرب إفريقيا إلى المساهمة في بناء نهج إقليمي ونموذج تنظيمي مناسب لدول الإقليم وإلى دمج عملها تلقائيا في سير التحقيقات ابتداءً من استجواب المتدخلين ميدانيا إضافة إلى تبادل الموارد والكفاءات.

وفي ختام الاجتماع، يتوقع أن تدرك إدارات العدل والشرطة والدرك على المستوى الإقليمي، الدور الرئيسي للشرطة الفنية والعلمية في البحث عن الأدلة واستخدامها الفعلي والفعال من قبل المحققين والنيابات العامة في المساطر القضائية للدول.

-0- بانا/غ ت/س ج/13 يونيو 2017

13 يونيو 2017 16:16:35




xhtml CSS