مؤشر الفاو لأسعار المواد الغذائية تهبط إلى أدنى مستوى منذ ست سنوات

نيروبي-كينيا(بانا) - تواصل هبوط أسعار المواد الغذائية الرئيسية في شهر مايو، لتلامس أدنى مستوى لها في ست سنوات، إثر الانخفاض الملحوظ لأسعار الحبوب بسبب آفاق مشجعة للحصاد في هذا العام.

وبلغ مؤشر منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) لاسعار المواد الغذائية في المتوسط 8ر166 نقطة خلال مايو، ما مثل تراجعة بـ4ر1 في المائة مقارنة مع أبريل وبهبوط قوي (7ر20 في المائة) مقارنة مع مستواه قبل عام.

ورفعت الفاو كذلك توقعاتها لمايو 2015 بالنسبة لإنتاج العالم من القمح والحبوب الثانوي والأرز، مع استعجال حصاد وافر من الذرة في الصين والمكسيك وكذا الحصاد الوافر من القمح في إفريقيا وشمال أمريكا.

ويتوقع تقرير الفاو الأخير عن العرض والطلب على الحبوب، نموا قدره 3ر1 في المائة في الإنتاج العالمي من الأرز مقارنة مع العام الماضي، بفضل تحسن الحصاد في آسيا أساسا.

غير أن هذا التوقع يبقى غير مؤكد لأن النتائج ستعتمد بشكل كبير على المنحى الذي سيتخذه الموسم في الأشهر القادمة.

ومؤشر الفاو لاسعار المواد الغذائية هو مؤشر موحد للتبادلات التجارية يسمح بمتابعة تطور أسعار المجموعات الخمس الرئيسية للمنتجات الغذائية في الأسواق الدولية، وهي الحبوب واللحوم ومنتجات الألبان والزيوت النباتية والسكر. وقد وصل هذا المؤشر في مايو الماضي إلى أدنى مستوى له منذ سبتمبر 2009.

-0- بانا/د ج/س ج/04 يونيو 2015

04 يونيو 2015 18:26:48




xhtml CSS