مؤسسة تمويل إفريقية تقرض غينيا 30 مليون يورو

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أعلن بيان تلقته وكالة بانا للصحافة الثلاثاء أن "مؤسسة التمويل الإفريقية" (مؤسسة مالية متعددة الأطراف) منحت غينيا قرضا بقيمة 30 مليون يورو لتمويل أشغال تأهيل الطريق الرابط بين كيسيدوغو وكانكان (الطريق الوطني رقم 6) البالغ طوله 194 كيلومترا.

معلوم أن هذا الجزء الرابط بين كيسيدوغو وكانكان والذي أنشئ خلال السبعينات في إطار التعاون الغيني الكوبي أصبح في حالة يرثى لها. كما يسجل اختناقات كبيرة للسير فضلا عن صعوبة استخدامه لنقل الأفراد والسلع والماشية بسبب الأمطار.

وتم اعتبار تأهيل هذا الطريق ضمن الأولويات الوطنية للدولة الغينية ليس فقط لأنه يربط بين منطقتين طبيعيتين كبيرتين في البلاد وإنما لأنه يمثل أيضا حلقة وصل مع الطريق السريع الساحلي الرابط بين كوناكري وواغادوغو ودكار.

ولاحظ الرئييس المدير العام لمؤسسة التمويل الإفريقية أن "بعض أجزاء الطريق الوطني رقم 6 أصبحت الآن متدهورة إلى درجة أنها لم تعد قابلة للاستعمال مما يطرح عدة مشاكل للسكان والاقتصاد المحلي".

وأوضح أن تأهيل الطريق سيسمح بتسجيل تحسن ملموس للربط بين 34 قرية و11 مدينة واقعة على امتداد هذا المسار وسيحد بشكل كبير من زمن التنقل.

وأعرب عن ارتياحه لأن "مؤسسة التمويل الإفريقية ومصرف الاستثمار والتنمية (التابع للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا-إكواس) أرسيا من خلال تطوير عنصر مهم في شبكة النقل الغينية الأساس لاستثمارات جديدة ومزيد من التطور للقطاع وساعدا الإقليم على استغلال مقوماته الاقتصادية".

وتعد هذه أول عملية تشارك فيها مؤسسة التمويل الإفريقية بغينيا. وبادر بالمشروع مصرف الاستثمار والتنمية الذي يساهم فيه بـ35 مليون يورو.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 01 يوليو 2015




01 يوليو 2015 09:37:09




xhtml CSS