مؤتمر في مالي حول الوضع الأمني في منطقة الساحل وغرب إفريقيا

باماكو-مالي(بانا) - رصد مراسل وكالة بانا للصحافة في باماكو أن الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا أشرف اليوم السبت على افتتاح أعمال مؤتمر إقليمي لوزراء خارجية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) حول الوضع الأمني في منطقة الساحل وغرب إفريقيا، وذلك بحضور نظيره التوغولي فور غناسينغبي الرئيس الدوري "لإكواس".

وتنظم الحكومة المالية و"إكواس" هذا المؤتمر بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة من خلال بعثتها في مالي (مينوسما) والاتحاد الأوروبي.

وأكد الرئيس المالي أن انعقاد هذا اللقاء يأتي في سياق يتسم بتنامي انعدام الأمن في منطقة الساحل والصحراء وتمدده نحو سواحل غرب إفريقيا.

وأوضح الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا أن انعدام الأمن يهدد السلام في غرب إفريقيا والساحل، وبالتالي بشكل خطرا على وجود الدول.

وقال "أمام هذا الوضع، أدرك الاتحاد الإفريقي والمجموعات الإقليمية (إكواس وسياك (المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا) ومجموعة دول الساحل الخمس) وشركاء آخرون ضرورة مظافرة جهودهم من أجل التحرك بشكل فعال لمواجهة الإرهاب والتطرف العنيف".

واعتبر أن تفعيل ونشر القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس "له فائدة عامة وعالمية" لأن القوة تمثل "حاجز صد لصالح العالم" في مجال محاربة الإرهاب.

وجدد الرئيس المالي تجديد التزام بلاده بشن حرب بلا هوادة ضد الإرهاب والتطرف العنيف بجانب "إكواس" والكيانات الأخرى، معتبرا ذلك ضمانة للسلام والتنمية في القارة.

وفي تطرقه لإعلان باماكو الذي سيتوج أعمال اجتماع وزراء خارجية "إكواس" قال الرئيس المالي "تطلعاتنا كبيرة ومليئة بالآمال، سيما من خلال صياغة أنشطة ملموسة لمحاربة ظاهرة الإرهاب، خاصة وضع آلية للمتابعة، وضمان موائمة لأنشطة دول غرب ووسط إفريقيا".

وكان الرئيس التوغولي فور غناسينغبي قد أعرب في مداخلة مقتضبة له عن تفاؤله بشأن قدرة مالي الغنية بتاريخها على رفع تحدي التغلب على وضع انعدام الأمن في البلاد.

وقال "فلنتحدث قليلا ولنعمل كثيرا"، مؤكدا على ضرورة استعادة مالي لسيادتها على كامل أراضيها وبسط مؤسساتها فيها.

وحذر رئيس "إكواس" من "استحالة تحقيق أي تقدم في غياب ذلك"، داعيا الماليين إلى الوحدة من أجل تحرير "وطنهم الأم".

يشار إلى أن الرئيس الغيني ألفا كوندي الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي يغيب عن اجتماع باماكو، بعدما كان من المنتظر أن يشارك فيه.

ومن المقرر أن تتوج أعمال اللقاء مساء اليوم "بإعلان باماكو".

-0- بانا/غ ت/ع ه/ 14 أكتوبر 2017







14 أكتوبر 2017 21:44:22




xhtml CSS