مؤتمر ديربان يسير بخطوات بطيئة

ديربان - جنوب إفريقيا (بانا) -- على الرغم من القاء حوالي 60 كلمة تبرز الجهود على المستويين الوطني و الاقليمي للسيطرة على العنصرية فان المؤتمر العالمي لمكافحة العنصرية المنعقد بمدينة ديربان جنوب إفريقيا .
منذ يوم الجمعة احرز القليل من التقدم فقد تعثرت المداولات في مجموعتي عمل تعدان مسودة الاعلان النهائي و خطة عمل و عجزت عن التقدم بسبب "وجهات النظر غير المتعاونة من بعض الدول الغربية".
0 و صيغت فقرتين فقط في مسودة خطة العمل حتى يوم السبت .
من مجموع 229 فقرة يفترض تضمينها في المسودة و ادت ثمان فقرات تتناول قضايا مثل التعويض عن تجارة الرقيق و الاستعمار و مساواة الصهيونية بالعنصرية الى تشويش .
تام بين مجموعة العمل لصياغة المسودة الا ان اعضاء المجموعة الافريقية يقولون ان الوفود الغربية تماطل في المناقشات عمدا حتى يدفعوا مجموعات العمل الى الاستعجال في الصياغة عند آخر دقيقة مما يترتب عليه تبني "وثيقة خالية".
0 الا ان الحل المشترك الذي اقترحه الافارقة اثناء كلماتهم يتمثل في عدم السماح للاختلافات حول قضية التعويضات بتقسيم صفوفهم او التسبب في الانقسام بين افريقيا و السود الموجودين .
حول العالم اضافة الى المماطلة بسبب الخلافات حول شكل و مضمون الوثيقة النهائية فان منتدى المنظمات غير الحكومية الذي اختتم اعماله يوم السبت اضافة الى قمة الشباب التي سبقت المنتدى يصران حتى صباح الاحد على تسليم اعلانيهما ليضمنا في .
الوثيقة النهائية

03 سبتمبر 2001 13:02:00




xhtml CSS