مؤتمر دولي ثان حول التغذية نوفمبر القادم في روما

كوتونو-بنين(بانا) - أعلن بيان مشترك أصدرته منظمة الأغدية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية أن المؤتمر الدولي الثاني حول التغذية سيقام من 19 إلى 21 نوفمبر القادم في العاصمة الإيطالية روما حول محور "تغذية أفضل.. حياة أجود".

وذكر البيان الذي تلقته وكالة بانا للصحافة أن هذا المؤتمر الحكومي رفيع المستوى يهدف خاصة إلى ارساء قواعد علمية لسياسات تغذية مدروسة من شأنها الارتقاء بالأمن الغذائي والأمن الصحي للأغذية مع تحسين الصحة.

وسيرتكز المؤتمر الثاني على مكاسب المؤتمر الدولي الأول حول التغذية المنعقد قبل 22 عاما وكذلك على تظاهرات أخرى. وستساهم نتائجه في رفع تحدي "القضاء على الجوع" للأمم المتحدة وفي أجندة التنمية لما بعد 2015 وفي معرض ميلان لسنة 2015 .

وسيتوج المؤتمر الثاني للتغذية بإعلان سياسي وإطار عمل لضمان تنفيذ فعال للالتزامات التي سيتخذها المؤتمر.

وستنظم "الفاو" ومنظمة الصحة العالمية هذا المؤتمر بالاشتراك مع مؤسسات أخرى للأمم المتحدة ومنظمات دولية. وتمت دعوة رؤساء دول وحكومات وأعيان بينهم البابا فرنسيس لحضوره المؤتمر.

وتفيد دراسات حديثة أن أكثر من 840 مليون شخص يعانون من نقص التغذية الذي لم يتراجع سوى بـ17 في المائة منذ بداية تسعينيات القرن الماضي. ويتسبب سوء التغذية في حوالي نصف عدد وفيات الأطفال دون الخامسة من العمر أي ما يمثل أكثر من ثلاثة ملايين حالة وفاة سنويا.

وبموازاة ذلك تتعايش أشكال متنوعة من سوء التغذية في بلد واحد وحتى داخل أسرة واحدة. ويعاني حوالي 160 مليون طفل دون الخامسة من تأخر في النمو أو سوء تغذية مزمن بينما يواجه أكثر من ملياري شخص نقصا في المغذيات الصغيرة في حين يشكو نصف مليار شخص آخرين من البدانة.

-0- بانا/إ ت/ع ه/ 14 يونيو 2014


14 يونيو 2014 22:44:49




xhtml CSS