ليبيريا تقدم درسا لبقية أعضاء "إكواس" حول الالتزامات الإقلميية

أبوجا-نيجيريا(بانا) - دعيت الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) بشدة إلى احترام التزاماتها، خاصة في ما يتعلق منها بدفع المستحقات الإقليمية المستقطعة من قيمة المنتجات المستوردة من بلدان غير أعضاء، لصالح التكتل الإقليمي.

وأشار إلى ذلك نائب رئيس مفوضية "إكواس" إدوارد سينغاتي في أبوجا لدى افتتاح الدورة الـ20 لاجتماع لجنة الإدارة والمالية التي سيتم خلالها عرض تقرير 2016 للمراقب المالي، ودراسة مسودة ميزانية مؤسسات "إكواس" لسنة 2017 المالية، إلى جانب مذكرة حول استحداث صندوق لتطوير وتمويل قطاعات النقل والطاقة في "إكواس".

يذكر ان البروتوكول المتعلق بشروط تطبيق الاستقطاع الإقليمي في "إكواس" والموقع يوم 27 يوليو 1996 يحدد في بنده السابع نسبة الاستقطاع الإقليمي "بـ5ر0 في المائة من قيمة السلع المستوردة من بلدان غير أعضاء".

وتقوم بعد ذلك الإدارة الوطنية للجمارك بدفع هذا المبلغ المستقطع في حساب "لإكواس" بالمصرف المركزي لدول غرب إفريقيا، أو في الوكالة الوطنية التابعة لهذا المصرف الإقليمي.

لكن دولا أعضاء في "إكواس" لا تحترم هذا الالتزام الذي يؤمل منه "تمكين التكتل الإقليمي من التمتع بالموارد الضرورية لمواجهة متطلباتها المالية المتزايدة باستمرار".

ولاحظ سينغاتي أن "كل مشاريع وبرامج التكتل تكتسي أهمية قصوى لمواطنينا. وعليه، فإن الأمر لا يتعلق بالتضحية ببعض المشاريع أو البرامج على حساب أخرى، بسبب نقص الموارد المالية".

وأوضح أن "رئيس الخلية الوطنية لليبيريا ورئيس لجنة الإدارة والمالية بينيديكت روبيرتس الذي استطاعت بلاده تسديد متأخراتها المتعلقة بالاستقطاعات الإقليمية "حتى بعد تفشي مرض فيروس إيبولا، ورغم المشاكل الاقتصادية والأمنية، وانهيار أسعار المنتجات في السوق الدولي" كان بالتالي في أريحية لمطالبة الدول الأعضاء بأن "تحذو حذو ليبيريا".

يشار إلى أن ليبيريا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية "لإكواس" صادقت يوم 12 سبتمبر 2016 على 32 بروتوكول ووثيقة قانونية للتكتل الإقليمي، من بينها التعريفة الخارجية المشتركة، وخطة تحرير مبادلات "إكواس"، ما يجعل من هذه الدولة التي ترأسها إيلين سيرليف جونسون "الوحيدة التي صادقت على البروتوكولات الـ15 للتكتل الإقليمي من بين الدول الـ15 الأعضاء".

-0- بانا/س ب/ع ه/ 16 نوفمبر 2016

16 نوفمبر 2016 15:39:23




xhtml CSS