ليبيا: مفوضية الانتخابات جاهزة لتنظيم الانتخابات القادمة

طرابلس-ليبيا(بانا) - أكد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السائح، جاهزية المفوضية لتنظيم الانتخابات في الموعد المحدد لها، من خلال الدوائر الانتخابية الجغرافية.

واغتنم السايح فرصة مشاركته أمس في الصالون الليبي المنظم في طرابلس، ليشيد بنتائج تحديث سجل الناخبين، الذي انطلق نهاية العام الماضي، مثمنا تجاوز الانقسام السياسي حول هذا السجل.

وأوضح أن اثنين من الشروط الأربعة توفرا، لتنظيم العملية الانتخابية وهما التوافق السياسي الذي حصل في اجتماع باريس والقرار الرئاسي بشأن تمويل المفوضية العليا للانتخابات بمبلغ 66.120.000 دينار ليبي.

وذكّر السايح بأن الشرط الثالث لتنظيم الانتخابات يتعلق بالقانون الانتخابي بينما يخص الشرط الرابع ضمان الأمن خلال العملية الانتخابية.

ولاحظ أن المفوضية كانت تنتظر نتائج تصويت مجلس النوب على القانون الانتخابي والاستفتاء.

وفي الواقع، لم يتمكن مجلس النواب، الأسبوع الماضي، من تبني القانون الاستفتائي على الدستور بعد خلاف بين أعضائه حول بعض بنود مسودة القانون.

كما أشار السايح إلى أن المفوضية نجحت في تنظيم الانتخابات في عامي 2012 و2014، في إطار خطة عمل أعدها أخصائيون، ممتدحا في هذا الصدد، دور منظمات المجتمع المدني في إطار متابعة العمليات.

وكشف أن هناك 1912 مركز انتخابي و7.000 مكتب تصويت تحتاج إلى طواقم عالية التأهيل لضمان نتائج مرضية في العمليات الانتخابية القادمة.

يذكر أن الرأي العام الوطني منقسم حول الخيار المتعلق بتنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية قبل نهاية العام الجاري أو تأجيلها حتى تنظيم استفتاء على الدستور، كي تجري في إطار الدستور الجديد.

-0- بانا/س س/س ج/07 أغسطس 2018

07 أغسطس 2018 20:07:23




xhtml CSS